الرئيسية / عالم المرأة / ما هي أخطر الأدوات في المطبخ على صحتك؟
201504290545406

ما هي أخطر الأدوات في المطبخ على صحتك؟

كشفت دراسة حديثة عن أخطر الأدوات المتسخدمة في المطبخ على صحة الإنسان، وبينت الدراسة أن مناشف الصحون والهواتف المحمولة هي الأخطر على الإطلاق من بين أسباب التلوث في المطبخ أثناء إعداد الطعام.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة “اتجاهات حماية الأغذية” الامريكية أن ألواح التقطيع ليست الأكثر تلوثاً في المطبخ كما يعتقد الكثيرون، بل تتفوق عليها مناشف الصحون نظراً لكثرة استخدامها في المطبخ، وكذلك الحال بالنسبة للهواتف المحمولة التي تستخدمها ربات المنازل أثناء إعداد وجبات الطعام.
وحذر الباحثون من الهواتف المحمولة كونها مصدراً كبيراً للتلوث بالجراثيم والبكتيريا، خاصة وأن الكثيرين يحلمونها معهم أينما ذهبوا وحتى إلى الحمامات.
وجاءت هذه الدراسة لتدعم أبحاث سابقة أجراها باحثون من جامعة أريزونا، وأظهرت أن 90% من المناشف في المطابخ تحمل أنواعاً من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، كما كشفت أبحاث أخرى لنفس الجامعة أن الهواتف المحمولة تحمل أضعاف أعداد البكتيريا الموجودة على مقعد المرحاض.
وراقب الباحثون عبر الفيديو 123 شخصاً أثناء إعدادهم وجبات الطعام، ووجدوا أن المناشف هي السبب الرئيسي لنشر التلوث في المطبخ بحسب ما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وتقول الدكتورة جيني سنيد من ولاية جامعة كنساس والمشرفة على الأبحاث إن هذه الدراسة ألقت الضوء على كيفية تعريض العائلات نفسها للخطر في المطبخ.
وأضافت الدكتورة سنيد : ” أظهرت النتائج أن المشاركين استخدموا المناشف بأنواعها حتى عند عدم حاجتهما لها للتجفيف، وتم تحديد المناشف على أنها الأكثر تلوثاً من بين السطوح التي تم اختبارها في المطبخ”.
وبخصوص الهواتف المحمولة قالت سنيد : ” نحن عادة ما نأخذ هواتفنا المحمولة معنا إلى المطبخ أثناء إعداد وجبات الطعام، ولكن ماذا عن باقي الأماكن التي نأخذ الهواتف إليها؟ فالكثيرون يصطحبون هاتفهم إلى الحمام حيث تكثر الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض”.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة التعامل مع مسببات التلوث بحذر شديد، حيث يجب غسل المناشف بعد كل استخدام وغليها بالماء لعدة دقائق أو تسخينها في فرن المايكروويف، واستخدام المناديل الورقية مرة واحدة ورميها بعد ذلك، بالإضافة إلى تجنب استخدام الهواتف المحمولة أثناء إعداد الطعام.