الرئيسية / عالم المرأة / كيف تزيد الكولسترول الجيد بطرق طبيعية؟
201504160827311

كيف تزيد الكولسترول الجيد بطرق طبيعية؟

من أفضل الطرق لخفض الكولسترول الضار في الدم تحسين مستويات الكولسترول الجيد. إذا كنت تشكو من ارتفاع نسبة الدهون والكولسترول يمكنك إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي بزيادة الاعتماد على مغذيات معينة تساعد على خفض الكولسترول الضار وزيادة النوع الجيد من الدهون في الجسم. إليك أهمها:

الفول والعدس. وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة “الطب الباطني” أن إضافة الفول العدس إلى سلطة الخضروات يؤدي إلى خفض مستوى الكولسترول الضار بشكل فعّال.

الأفوكادو. عند إضافة شريحة من الأفوكادو إلى السندويشات أو السلطات تزيد نسبة الكولسترول الجيد في الدم، وتنخفض بالتالي نسبة الكولسترول الضار.

الشوفان. بينت دراسة أجريت في جامعة تورونتو الكندية أن تناول وعاء من الشوفان يومياً يؤدي إلى خفض الكولسترول الضار بنسبة 11 بالمائة. يمكن تناول نخالة الشوفان أيضاً كنوع من الكعك والبسكويت، أو تناولها كحبوب مع الحليب.

الثوم. وجدت دراسة أجريت في جامعة سياتل أن تناول 3 فصوص من الثوم الطازج كل يوم يزيد نسبة الكولسترول الجيد في الدم بمعدّل 23 بالمائة.

المكسّرات. أظهرت نتائج مجموعة من الدراسات المتكاملة (25 دراسة) عن فوائد المكسّرات أن تناول 67 غراماً من عدة أنواع بما في ذلك الفول السوداني يحسن نسبة الكولسترول الجيد بمعدّل 8.3 بالمائة.

التوت البري. يحتوي التوت البري على مضادات للأكسدة تساعد على تخليص الجسم من الكولسترول الضار.

الشوكولا الداكنة. تحتوي الشوكولا الداكنة على مادة البوليفينول التي تمنع أكسدة الكولسترول. وقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول مكعبات قليلة من الشوكولا الداكنة يومياً يحسن نسبة الكولسترول الجيد في الجسم بمعدّل 13.7 بالمائة.