الرئيسية / عالم المرأة / اصنعي بنفسك جميع مستحضرات العناية بشعرك
398235

اصنعي بنفسك جميع مستحضرات العناية بشعرك

جددي أسلوب عنايتك بشعرك، وابتعدي قليلا عن المستحضرات الكيماوية لبعض الوقت، واتجهي للعناصر الطبيعية للعناية بشعرك، وستلمسين الفارق بنفسك.

من خلال هذا الموضوع سنقدم لك بعض الوصفات للعناية المتكاملة بالشعر، جربيها وستحتفظين بشعر ناعم وكثيف.

شامبو الكاموميل لتنظيف الشعره ومنحه رائعة جذابة:

لكي تصنعي هذا الشامبو جهزي كوب ونصف من الماء المغلي، ثم اغمسي فيه أربعة أكياس شاي لمدة عشر دقائق – أو ست ملاعق من الشاي – ثم صفي الماء من الشاي.

أضيفي أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الصابون النقي، ويمكنك اختيار صابون بخلاصة طبيعية معينة ليفيد شعرك مثلا خلاصة العسل أو خلاصة جوز الهند أو الجرجير.

اتركي المزيج حتى يذوب مسحوق الصابون تماما، ثم أضيفي ملعقة كبيرة ونصف من الجلسرين، وابدئي في تقليب الخليط جيدا حتى يصبح قوامه كثيفا إلى حد ما، ثم اسكبيه في زجاجة أو برطمان زجاجي للحفظ، واحفظيه في مكان بارد وبعيدا عن أشعة الشمس، واستعمليه في غسل شعرك عند الاستحمام لتحميه من العناصر الكيماوية الموجودة في الشامبو الصناعي والتي تتسبب في جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه.

الشامبو الجاف لامتصاص الزيوت الإضافية عن خصلات الشعر وفروة الرأس:

لا تستعملي الشامبو الجاف الذي قد يتسبب في جفاف شعرك، واستبدليه بهذه الوصفة البسيطة التي تعتمد على استخدام نشا الذرة في امتصاص الزيوت الإضافية.

فقط انثري القليل من نشا الذرة بداخل شعرك واتركيها لدقائق قليلة حتى تقوم بمهمتها، ثم صففي شعرك بواسطة الفرشاة دون الحاجة لغسله. ولا تقلقي فبعد دقائق قليلة ستذوب نشا الذرة وتختلط بالشعر ولن تترك بقايا البودرة عالقة بالشعر بلونها الأبيض.

غسول الشعر لتنقيته من السموم والزيوت الإضافية:

لأن شعرك يتعرض طوال النهار للأتربة ورطوبة الجو وأشعة الشمس الضارة، فضلا عن تأثير المواد الكيماوية الموجودة بمستحضرات الشعر، فإنه يحتاج لقناع منظف يعيد إليه نضارته وصحته.

لتحضير القناع: ضعي كوبا من الماء على النار واغمسي فيه ملعقة صغيرة من الروزماري المسحوق اذا كان شعرك داكن اللون، أو كاموميل إذا كان شعرك فاتحا، واتركي المزيج على النار حتى الغليان، وبعدها ارفعي المزيج عن النار واتركيه حتى يهدأ تماما.

الآن اعصري ثمرة ليمون في وعاء صغير، ثم أضيفي عليها ملعقتين من الروزماري وقلبي جيدا، وبعدها اسكبي المزيج على مزيج الماء والروزماري.

بعد أن تختلط كل المقادير جيدا، قومي أولا بغسل شعرك بالشامبو، ثم اشطفيه، وبعدها دلكي شعرك بالقليل من خليط الروزماري والليمون والماء، واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه مرة أخرى بالماء البارد.

كرري هذه الوصفة مرة أسبوعيا.

الموس المرطب للشعر:

بهذه الوصفة البسيطة ستتمكنين من صنع موس مرطب للشعر ينعشه ويعيد إليه حيويته ويحميه من الجفاف والتقصف وتهيش خصلاته في كل الاتجاهات.

مبدئيا، جهزي ربع كوب من الجيلاتين، ثم أذيبيه في كوب من الماء الساخن، ثم ضعيه جانبا حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، وبعدها دلكي به شعرك برفق – سواء كان شعرك مبتلا أم جافا- ثم جففي شعرك بواسطة المجفف الكهربي.

الرذاذ المكثف للشعر والمثبت للتصفيفة:

استخدمي ثمرة ليمون اذا كان شعرك دهنيا، أو ثمرة برتقال اذا كان شعرك جافا، ثم ضعيها في قدر مع كوبين من الماء، وضعيه على النار حتى يتبخر نصف مقدار الماء، ثم ارفعي القدر عن النار، واتركيه حتى يهدأ تماما، وبعدها صفي الماء، ثم اسكبيه في زجاجة الرذاذ التي ستخصصينها لشعرك، ثم خزنيها في الثلاجة.

اذا كان قوام الرذاذ كثيفا قليلا، أضيعي بعض الماء والقليل من الكحول الأبيض، ثم رجي الزجاجة جيدا.

يمكنك الاحتفاظ بالرذاذ لمدة أسبوعين في الثلاجة.