الرئيسية / سلايد شو / تتويج نساء مغربيات متميزات لتشجيعهن على العطاء
Mme HAKKAOUI Bassima

تتويج نساء مغربيات متميزات لتشجيعهن على العطاء

تم، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، الإعلان عن المتوجات بجائزة “تميز للمرأة المغربية” في دورتها الأولى، والتي تهدف إلى تثمين المبادرات الرامية إلى النهوض بأوضاع النساء وتقدير إسهامات الأفراد والهيآت المتميزة في هذا المجال.

وعادت الجائزة الأولى لـ”تميز المرأة المغربية”، وقيمتها 80 ألف درهم، لحليمة الناجي رئيسة جمعية الرحمة للمعاقات بأزيلال، بينما فازت بالجائزة الثانية، وقيمتها 60 ألف درهم، وفاء القباج رئيسة جمعية المرأة القروية والطفل بالجماعة القروية مهاية التابعة إلى إقليم مكناس، في حين حظيت فاطمة آيت موسى رئيسة تعاونية أفولكي من أكادير-إيداوتنان بالجائزة الثالثة التي تبلغ قيمتها 40 ألف درهم.

وقد خصصت الدورة الأولى لهذه الجائزة (عام 2014)، التي أطلقتها وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في اليوم الوطني للمرأة، الذي يصادف 10 أكتوبر، لمجال العمل الاجتماعي الذي ينهض بحقوق النساء، ولمبادرات الجمعيات والتعاونيات والمبادرات المؤسساتية، خصوصا الموجهة إلى المرأة القروية.

وقالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في افتتاح حفل الإعلان عن نتائج جائزة “تميز للمرأة المغربية”، إن هذه الجائزة تهدف إلى إبراز النماذج المتميزة لإسهامات المرأة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والاعتراف بمجهودات النساء في تنمية البلاد، وتشجيع صاحبات الأعمال والمهنيات في دفع مسيرة التميز في مجال الأعمال.

وأضافت الحقاوي في هذا الحفل، الذي نظم بشراكة مع مجلة “نساء المغرب”، وحضره عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى شخصيات سياسية وأكاديمية وفعاليات من المجتمع المدني، أن هذه الجائزة التي تكرس الاعتراف بحقوق النساء وتثمين جهودهن في تحسين أوضاعهن على الرغم من التحديات والإكراهات التي يواجهنها في كافة المجالات، تأتي في ظل دستور ينص على المساواة والمناصفة “التي نسعى إلى إقرارها”.

وتشمل جائزة “تميز للمرأة المغربية” مجالات الإبداع والابتكار، والمجال التنموي، ومجال العمل الاجتماعي الذي ينهض بحقوق النساء.

وتهم جائزة “تميز” في مجال الإبداع والابتكار، على الخصوص، الإبداع في مبادرات التحسيس والتوعية بحقوق النساء، والإبداعات الفنية، والابتكارات ذات الصلة بالمساواة، بينما تهم جائزة “تميز” في المجال التنموي، بالأساس، إحداث المقاولة النسائية وإرساء المساواة المهنية وتكنولوجيا الإعلام والبحث العلمي.

وتتكون لجنة تحكيم جائزة “تميز للمرأة المغربية” لهذه السنة من لطيفة بناني سميرس (برلمانية سابقة) رئيسة للجنة، ومحمد نجيب اكديرة (مدير سابق لوكالة التنمية الاجتماعية وخبير دولي)، وعبد الجليل الشرقاوي (خبير في الاقتصاد التضامني، مدير سابق لمؤسسة التعاون الوطني)، وفتحية بنيس (فاعلة اقتصادية وجمعوية)، وخديجة مفيد (فاعلة جمعوية، خبيرة دولية وأستاذة جامعية) وبثينة عراقي حسيني (برلمانية سابقة وفاعلة اقتصادية) وفطومة بنعبد النبي (أستاذة جامعية) وإيمان أغوثان (صحافية).