الرئيسية / عالم المرأة / تعرفوا على الفوائد المذهلة لفاكهة “الأملا”
Amla-Fruit

تعرفوا على الفوائد المذهلة لفاكهة “الأملا”

هذه الفاكهة المعروفة في الهند وسيلان بأسماء الأملا أو الأملاكي أو الأملج ، يطلق عليها العرب اسم التفاح الهندي أو عنب الثعلب الهندي ، وتتميز بلونها الأخضر المائل للصفرة وطعمها الحمضي المر بعض الشىء وبداخلها بذرة واحدة ، أما شجرتها فيقدسها الهنود احتراماً لفوائدها العظيمة ، التي ربما اختزلها معظم العرب في تقوية وتغذية الشعر أو إطالته فقط مع أنها ثمرة غنية جدا بفيتامين C المقوى لجهاز المناعة !
تتركز أشجار الأملا في الغابات الرطبة بتلال الهند ويتم جمع ثمارها في فصل الخريف ويمكن تناولها كثمرة طازجة تحتوي على أكثر من 80% ماء وبروتين ومعادن وكربوهيدرات وألياف ، أو عصير يضاف إليه العسل الأبيض ، أو مجففة بإضافة الزبد والعسل إليها ، فمفعولها كفاتح شهية مذهل ! كما تتم الاستفادة من بذورها وأوراقها وزهورها ، وجذورها !
تناولك ثمرة صغيرة من الأملا في اليوم ، كاف بتزويدك بحاجتك اليومية من فيتامين سي ويكفي أن تعلم أن 100 غرام فقط من الأملا يحتوي على 700 ملغم من فيتامين سي بما يعادل 30 مرة مما يتواجد بنفس الكمية من البرتقال لهذا فإنها تقوي جهاز المناعة في الجسم ، كما تحتوي الأملا على الكالسيوم والحديد والبروتين وحمض الثوم والتانينك وسكر وفسفور وكربوهيدرات ..وهي أيضا مفيدة في تقوية عضلة القلب لأنها تساعد على تحسين ليونة الأوعية الدموية وتحافظ على جريان الدم بشكل طبيعي ، وتمنع انسداد الشرايين التي تترسب بها الدهون وتقضي على الكولسترول وتنقي الجسم والدم من السموم ، كما تساعد على زيادة خصوبة وفحولة الرجال بزيادة إفراز السائل المنوي ، وتحسن امتصاص الغذاء وتوازن أحماض المعدة بما يقضي على مشاكل عسر الهضم ، كما تقوّي الكبد من التلف التأكسدي الناجم عن المواد الكيميائية أو الكحول وتحمي الرئتين وتغذي المخ وتحسن من وظائفه العقلية وتحافظ على سلامة الجهاز البولي وتقوي البصر وتخفف ضغط العين ، وتحسن العضلات ؛ وهي مضاد قوي للتأكسد ومكافح للشيخوخة وتمنع تصلب المفصل وخشونة الركبة . و لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة فإنها تساعد على منع نمو المزيد من الخلايا السرطانية فضلاً عن أنها تحد من الآثار الضارة للإشعاع والعلاج الكيميائي دون التقليل من آثارها المفيدة كعلاج لمكافحة السرطان .
ولأنها تحتوي على معدن الكروم الذي له خاصية علاجية للسكري فإنها تحسن الخلايا المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين مما يخفض من نسبة السكر بالدم . وتستخدم الأملا في العديد من الخلطات الخاصة بتقوية الشعر فهي تعزز من نموه واصطباغه وتقوي جذوره وتعزز لونه ولمعانه وذلك بتناول الثمرة طازجة أو بوضع عجينتها على جذور الشعر فذلك يحسن من نموه ويجعله ذا مظهر صحي جيدة للبشرة ، والأملا مفيدة للبشرة حيث تقويها وتخلصها من حب الشباب والبثور وتعمل على نضارتها .