الرئيسية / عالم المرأة / فوائد لا تعرفينها لحبوب منع الحمل
P-piller_613170a

فوائد لا تعرفينها لحبوب منع الحمل

على الرغم ممّا يتواتر عن أضرار حبوب منع الحمل، إلا أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أنها أفضل الطرق الصحية لتنظيم الأسرة، حيث ظهرت لها فوائد صحية خفيّة، لم يكن مستخدموها يعرفونها من قبل، ونقدم لكم اليوم بعض هذه الفوائد:

1- تحتوى أقراص منع الحمل على هرمونى الإستروجين والبروجيسترون، ولذلك فهى تُقلّل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

2- مفيدة فى علاج اضطرابات الدورة الشهرية ومشكلاتها المصاحبة لها، مثل الألم الشديد المصاحب للحيض أو النزيف الشديد

3- توصى منظمة الصحة العالمية بتناول تلك الأقراص، نظرًا للدور الفعّال الذى تلعبه فى الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية، ولا سيّما سرطان بطانة الرحم، أو سرطان المبيضين، أو حتى سرطان القولون.

4- أكدت الدراسات أن لأقراص منع الحمل دورًا علاجيًّا فعّالًا فى حالات الصداع النصفى الذى يأتى مُصاحبًا للدورة الشهرية، وكذلك فى علاج آلام الحوض التى يسببها مرض بطانة الرحم المهاجرة.

5- بفضل تركيبها الهرمونى الفريد، تعمل على إعادة التوازن إلى الجسم عقب الاضطرابات التى يمرّ بها فى أوقات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى منع ظهور حب الشباب المتأخر

6- قام الأطباء لاحقا باستخدام أقراص منع الحمل فى ما يُعرف بـ “الدورة الشهرية الصناعية”، والتى من خلالها يمكن تأجيل موعد بداية الدورة – إن اقتضت الحاجة – وذلك فى حالات الزفاف أو الحج أو حتى السفر .

أضرار حبوب منع الحمل

أن يكون لهذه الحبوب فوائد لا يعني أنه ليس هنالك أضرار على الاطلاق اذ أن سلبية هذه الحبوب هى عدم انتظام الدورة الشهرية، سواء من ناحية الكم أو الكيف، وتنشأ تلك السلبية عمومًا فى حالة عدم الانتظام فى تناول الأقراص، حيث ينصح بتناولها فى نفس الموعد يوميًّا لمدة 21 يومًا، ثم التوقف عن تناول الأقراص لمدة 7 أيام، والعودة مرة أخرى بنفس الطريقة، ويفضل دائماً استشارة طبيب قبل تناول هذه الحبوب.