الرئيسية / عالم المرأة / 7 طرق لوقف انتشار الجراثيم حولك في موسم البرد
201501190643256

7 طرق لوقف انتشار الجراثيم حولك في موسم البرد

يعتقد البعض أن الحمّامات هي أكثر الأماكن تلوثاً بالبكتريا، خاصة عندما يتعلّق الأمر بالمكاتب العامة، لكن الحقيقة أن هذه المكاتب توظف عمال نظافة يقومون بتنظيفها بالمطهرات بانتظام، أما أكثر الأماكن تلوثاً في العمل فهو المطبخ المشترك، حيث تزدهر الكائنات الدقيقة على الثلاجة والميكروييف، ومقبض الصنبور، وأزرار آلة بيع المشروبات والوجبات الخفيفة.

لوحات مفاتيح الكومبيوتر والأجهزة التي يتناول أصحابها الغداء على مكاتبهم هي الأكثر تلوثاً بالجراثيم في مكان العمل
أما في البيت فربما يكون مستحيلاً إبقاء فيروسات البرد مثلاً خارج البيتك تماماً، إلا أن بإمكانك الكثير لتفعله من أجل التحكم في تأثيرها، وتحصين البيت من الميكروبات. لكن تظل بعض الأماكن سواء في البيت أو العمل من بين الأكثر خطورة فيما يتعلق بتبادل وانتشار الجراثيم.

إليك ما تحتاج معرفته لتحمي نفسك من الميكروبات خاصة في موسم البرد:

ما يجب تجنبه على الإطلاق. تجنب لمس الإسفنجة في المطبخ المشترك في مكان العمل، كذلك ابتعد عن غسالة الصحون في هذا المكان، بحسب نصيحة الدكتورة بتينا كنول أستاذ مساعد علم الأمراض المعدية في جامعة براون. فإذا اضطرتك الظروف للمسها اغسل يديك جيداً بالماء والصابون.

لتعزيز نظافة هذه المنطقة اطلب من العاملين في المطبخ أو في تنظيف المبنى توفير مناديل مطهرة لاستخدامها في مسح الأسطح بدلاً من الإسفنجة.
نظافة المكتب. الأماكن المشتركة ليست وحدها الأكثر تلوثاً بالجراثيم، هناك الهاتف، ولوحة مفاتيح الكومبيوتر، حيث بينت دراسة نشرت مؤخراً في ” أمريكان جورنال أوف إنفيكشن كونترول” أن لوحات المفاتيح في الأجهزة التي يتناول أصحابها الغداء على مكاتبهم هي الأكثر تلوثاً بالجراثيم في مكان العمل!

للحفاظ على مكتبك نظيفاً استخدم المناديل المطهرة بانتظام، قم بتنظيم لوحة مفاتيح الكومبيوتر كل بضعة أيام، وكذلك هاتفك.

تنظيف البيت. الصابون التقليدي والماء كفيلان بتنظيف الأشياء من نسبة كبيرة من الجراثيم، لكنهما لا يقتلان الجراثيم ويطهران المكان منها، فقط المطهرات تقوم بهذا الدور. للقضاء على البكتريا والفيروسات في البيت تحتاج إلى استعمال المطهرات مثل الكلوركس واللايسول وغيرها من منتجات التنظيف المعقّمة. عليك أيضاً قراءة التعليمات الخاصة بالاستخدام الآمن لهذه الوسائل.

نقاط الاتصال. بعض الأماكن في البيت تعتبر نقاط اتصال ساخنة، مثل مقابض الأبواب، وأجهزة التحكم عند بعد (الريموت كونترول). تحتاج هذه النقاط إلى تعقيم جيد كل فترة، وعند إصابة أحد أفراد البيت بالبرد. استخدم القطن والكحول للتنظيف، وقم بعصر القطن جيداً قبل وضعه على هذه المواضع.

الفراش. لابد من غسل الملاءات والشراشف وأغطية الوسادات والمناشف في ماء ساخن. كذلك يجب غسل البطانيات والبشاكير وإضافة مواد مطهرة إلى الماء. للتأكد من النظافة يمكنك إدارة الغسالة دورة فارغة في البداية.

التخلص من القمامة. تأكد من التخلص من القمامة ووضعها في كيس بلاستيك بحيث لا تلامس أية أسطح داخل المطبخ، وتنظيف غسالة الأطباق.

تجديد الأدوات. عند إصابة أحد أفراد البيت بالبرد يجب تغيير بعض الأدوات مثل فرشاة الأسنان، وغسل منشفته بشكل متكرر، وإبقاء زجاجات الكحول في عدة أركان من البيت.

غني عن القول أن كثرة غسل اليدين بالماء والصابون هي أفضل الطرق للوقاية من الأمراض ووقف انتشار الجراثيم، تحتاج إلى غسل اليدين وفركها لمدة 15- 20 ثانية لتطهيرها. من ناحية أخرى وجود مطهر اليدين في جيبك وعلى مكتبك يساعدك على تنظيف يديك في الوقت المناسب عندما يكون لديك جدول أعمال مزدحم.