الرئيسية / عالم المرأة / 7 حميات غذائية خطيرة تجنّبوا اتباعها
حميات خطيرة

7 حميات غذائية خطيرة تجنّبوا اتباعها

قد تتسبب بعض الحميات الغذائية في آثار سلبية على الصحة، لاحتوائها على عناصر غذائية قليلة، لذا ينصح خبراء التغذية بتجنب الحميات الغذائية السيئة والمدرجة في القائمة التالية، التي أعدتها US News and World Report:

حمية البروتين الحيواني

الاعتماد فقط على هذا النوع من البروتينات لا يساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل، فقد أثبتت الدراسات أنه لكي تحصل على نتائج جيدة وسريعة في فقدان الوزن يجب أن تحتوي حميتك على نباتات، وخاصة البرية منها.

الحمية الخالية من الغلوتين

هذه الحمية تناسب فقط من لديه حساسية من الغلوتين، والغلوتين هو مركب بروتيني يوجد في حبوب القمح وما شابهه، أما غير ذلك فهو مركب ضروري لجسم الإنسان، كما أثبتت الدراسات أنه لا يؤثر سلبا على الحمية الغذائية.

الحميات القائمة على فصيلة الدم

هذه واحدة من أحدث الحميات التي يتبعها المختصون، والتي تحدد نوعية الطعام الذي يتناوله الفرد على أساس فصيلة دمه، وهي الحمية التي أثبتت دراسة تم نشرها في الـAmerican Journal عدم جدواها وخاصة على المدى البعيد، حيث أشارت إلى أن جسم الإنسان في حاجة إلى عناصر غذائية متنوعة.

حمية التطهير

تعتمد بعض الحميات على الليمون والمياه على حساب المواد الغذائية الصلبة، وهي الحمية التي قد تؤدي إلى نتائج جيدة في فقدان الوزن ولكن على المدى القصير فقط، بالإضافة إلى تأثيراتها السلبية على عملية التمثيل الغذائي، كما تؤدي إلى ضعف العضلات بالجسم.

حمية وجبات الأطفال حديثي الولادة

تعتمد هذه الحمية على الوجبات المعلبة التي تحتوي على فواكه وخضراوات مهروسة. وهي الحمية التي أثبتت الدراسة عدم جدواها على المدى البعيد في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الأسنان، حيث تعطل عملية المضغ وبالتالي إضعاف الأسنان.

حمية دوكان

تقوم هذه الحمية على 100 نوع من الأطعمة، وتنفذ الحمية على 4 مراحل، هي الهجوم، والتثبيت، والتوحيد، والاستقرار. وهي حمية اكتشف خبراء التغذية مدى خطورتها حيث تؤدي إلى الفقدان السريع في الوزن وهو ما يؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

حمية الطعام النيء

تعتمد هذه الحمية بالأساس على الأطعمة النيئة غير المطهية وخاصة النباتات، وهي واحدة من أفضل الحميات، ولكنها قد تضر بمتبعها إذا ما احتوت على السعرات الحرارية الكافية والتي قد توفرها عميلة الطهي والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الدهون.