الرئيسية / عالم المرأة / بالصور: أبرز نساء العالم خلال عام 2014
انجازات-نساء-حول-العالم-19

بالصور: أبرز نساء العالم خلال عام 2014

بالرغم من جدل الرجال والمجتمع الشديد حول عمل المرأة قديماً وحديثاً، إلا أن المرأة أثبتت نفسها على مر العصور في مختلف المجالات، وحققت إنجازات ربما لم يسبقها إليها رجل، وفي يومنا هذا هناك الكثير من الإنجازات التي تبين ما وصلت إليه المرأة من مكانة مرموقة عربياً وعالمياً، وكيف أصبحت تمتلك تأثيراً ونفوذاً لا يمكن إنكارهما.

وفيما يلي أهم النساء وانجازاتهن حول العالم:

انجازات-نساء-حول-العالم-1 (1)

أوبرا وينفري، مؤسسة هاربو للإنتاج وأكاديمية أوبرا وينفري القيادية للبنات في جنوب أفريقيا، وهي صاحبة الاسم الأنثوي الأكثر تأثيراً، أوبرا وينفري إحدى أقوى نساء العالم، ملكة البرامج الحوارية، وأول مليارديرة عصامية سوداء في أميركا، صديقة النجوم والمشاهير.

انجازات-نساء-حول-العالم-2

جورجينا رينهارت، أغنى سيدة في أستراليا، والرئيسة التنفيذية لشركة هانكوك “hancock” للتنقيب عن المعادن: الحديد والفحم والنفط والغاز.

انجازات-نساء-حول-العالم-3

المؤلفة الموسيقية، جوديث وير، أول سيدة تتقلد لقب “أستاذ موسيقى الملكة”، وهو لقب فخري يمنح للموسيقيين البارزين في بريطانيا، لفترة محددة مدتها 10 سنوات، ولا توجد واجبات محددة للوظيفة، على الرغم من أن حامل اللقب قد يؤلف مقطوعات موسيقية خاصة بالمناسبات الملكية والرسمية للدولة.

انجازات-نساء-حول-العالم-4

سارة بلاكلي، أصغر مليارديرة عصامية في العالم، وهي سيدة أعمال أميركية، بعد أن قامت بتأسيس شركة سبانكس المتخصصة بالملابس الداخلية عام 2000 بجهدها الخاص، من خلال استثمار مبلغ 5000 دولار، والعمل المرهق لسنوات، وتبيع اليوم 200 منتج في أكثر من 11000 متجر، ضمن 40 بلداً، بدخل سنوي يبلغ 250 مليون دولار، تقَدّر قيمة الشركة التي تملكها بلاكلي بالكامل، من دون أيّ استثمارات خارجية، بمليار دولار.

انجازات-نساء-حول-العالم-6

جانيت يلين، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الجديدة، وأول امرأة تشغل هذا المنصب، وصفتها التايمز بأنها “المرأة التي تسيطر على 16 تريليون دولار”، هي الاقتصاد الحكومي الأميركي.

انجازات-نساء-حول-العالم-5

موني ديفيس، لاعبة فريق فيلادلفيا للبيسبول، التي قادت الفريق للفوز بلقب دوري البيسبول الأميركي للناشئين، وباتت أصغر المراهقات تأثيراً فى العالم، إذ لا يتجاوز عمرها 13 عاماً، ونالت تكريماً مؤخراً من ميشيل أوباما.

انجازات-نساء-حول-العالم-7

شيريل ساندبرغ، مديرة عمليات شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم “فيسبوك”، وأول امرأة تنضم إلى مجلس إدارتها.

انجازات-نساء-حول-العالم-8

أصبحت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز الجديدة، وهي المرأة الأولى في المنصب، والمرأة الأكثر نفوذاً في الشركات الأميركية.

انجازات-نساء-حول-العالم-9

كيران مازومدار شو، أول سيدة أعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية في الهند، ومؤسسة ورئيسة مجلس إدارة لـشركة “بايكون” المحدودة، كانت في يوم من الأيام تحلم بأن تؤسس عملاً خاصاً بها، ولم تكن تمتلك آنذاك سوى 10 آلاف روبية فقط ودرجة علمية، واليوم أصبحت أغنى امرأة في الهند.

انجازات-نساء-حول-العالم-10

داكوتا فانينغ، بالنسبة لممثلة صغيرة في السن، فقد تألقت فانينغ في العديد من الأفلام الضخمة، مثل Man on Fire، War of the Worlds وCharlotte’s Web، وقد بدأت فانينغ في التحول لأدوار المراهقة في أفلام Hounddog وThe Secret Life of Bees، وفازت بالعديد من الجوائز، كما أنها تعتبر أصغر شخص على الإطلاق يتم ترشيحه لجائزة Screen Actor.

انجازات-نساء-حول-العالم-12

ملالا يوسف زاي، حائزة جائزة نوبل للسلام، الناشطة الباكستانية، من بين المراهقات الأكثر تأثيراً في العالم، بتصنيف مجلة Time الأميركية لعام 2014.

انجازات-نساء-حول-العالم-11

فلورنشو ألاكجيا

انجازات-نساء-حول-العالم-14

نادين كيسلر، إحدى اللاعبات المتألقات عالمياً؛ حيث أكدت عام 2014 بشكل مبهر، مؤهلاتها كلاعبة وسط، وأصبحت بذلك واحدة من أبرز العناصر في تشكيل نادي فولسبورج؛ حيث قادت بصفتها كابتن الفريق، ممثل ولاية سكسونيا، للفوز باللقب، سواء في الدوري الألماني، أو في دوري أبطال أوروبا للسيدات، كما توجت كيسلر أفضل لاعبة في أوروبا في موسم 2013-2014، من طرف الاتحاد الأوروبي،

انجازات-نساء-حول-العالم-13

درو غيلبين فاوست، رئيسة جامعة هارفارد، أول امرأة تتقلد هذا المنصب، وهي مؤرخة مرموقة، لها العديد من المؤلّفات في مواضيع تاريخية مختلفة، كما لها مؤلّفات حول قضايا التربية والتعليم في الولايات المتحدة.

انجازات-نساء-حول-العالم-15

سيلينا غوميز، من بين أشهر عشر مراهقات في العالم، من المعروف أنها أفضل أصغر نجمة بوب، وهي بطلة مسلسل ديزني الشهير بالإنكليزية: “Wizards Of Waverly Place‏”، واختيرت النجمة كمتحدثة باسم منظمة اليونيسف في حملة اليونيسف لخدمة وعلاج الأشخاص بالعالم، مما شجع الأطفال على التبرع بالمال بكميات كبيرة خاصة بالهالوين لمساعدة الأطفال في جميع أنحاء العالم، وأصبحت سيلينا البالغة من العمر 17 عاماً،

انجازات-نساء-حول-العالم-16

كريستي والتون، تصدرت قائمة أغنى نساء العالم 2014، وهي رئيسة سلسلة متاجر وال مارت “Walmart”، وشركة الطاقة الشمسية “First Solar”، التي ورثت زوجها سام والتون، مؤسس وال مارت عام 2005، واستمرت في إدارة تركته

انجازات-نساء-حول-العالم-18

سوزان وجسيكي

انجازات-نساء-حول-العالم-17

يانج هويان، سيدة أعمال صينية، والمرأة الأكثر ثراء في الصين والمحيط الهادي، وصاحبة معظم أسهم شركة تطوير العقارات Country Garden Holdings، وتقدر ثروتها بـ6.3 مليار دولار، وتبلغ من العمر فقط 35 عاماً.

انجازات-نساء-حول-العالم-19

أبيجيل برسلين، ممثلة أميركية من مواليد 14 أبريل 1996، اكتسبت شعبية كبيرة، وخاصة بعد فيلمها الأول “ملكة جمال أطفال سنشاين”، ويعود سبب نجاحها إلى أنها أصغر ممثلة رشحت لنيل جائزة الأوسكار.

انجازات-نساء-حول-العالم-22

فازت ميوشيا برادا، بأول جائزة لأفضل مصمم عالمي، وتعد من المصممين الأكثر تأثيراً على الساحة الدولية، كما أدرجت المصممة الإيطالية الشهيرة مؤخراً في قائمة مجلة “تايم” للشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في القرن العشرين.

انجازات-نساء-حول-العالم-21

إندرا نويي، وهي سيدة أعمال هندية أميركية، والرئيسة التنفيذية لشركة PepsiCo، أي ثاني أكبر شركة مأكولات ومشروبات من ناحية الربح الصافي، كما أنّها واحدة من أهمّ 100 سيّدة في العالم، بحسب تصنيف فوربس، بدأت العمل في PepsiCo كرئيسة الإستراتيجيّة، بعد فترة وجيزة أصبحت عضواً أساسياً في الشركة، تشارك في اتخاذ القرارات الأساسيّة، وكانت الأساس باستحواذين كبيرين للشركة، الأوّل: شراء تروبيكانا بسعر 3.3 مليار دولار أميركي، وQuaker Qats بـ14 مليار دولار أميركي، وبعد رؤية مهاراتها تمّ ترقيتها إلى مركز الرئيسة الماليّة، وبعد استلامها المسؤوليّات في الشركة، ارتفعت أرباح بيبسي بنسبة 72%.

انجازات-نساء-حول-العالم-20

هيلاري كلينتون، كانت السيدة الأولى لأميركا، ثم أصبحت عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي، ثم تحولت إلى مرشحة لرئاسة الدولة، والرهان الآن على أنها ستكون المرشح الديمقراطي للرئاسة عام 2016، وربما تكون أول امرأة تنتخب لرئاسة البيت الأبيض.

انجازات-نساء-حول-العالم-26

وارن باول جوبس، أرملة ستيف جوبز، مؤسس ومدير آبل “apple”، وهي أكبر مساهمة فردية في ديزني “Disney” بـ130 مليون سهم، إضافة إلى حصتها في آبل.

انجازات-نساء-حول-العالم-24

مليندا جيتس، الرئيسة المشاركة لمؤسسة بيل ومليندا الخيرية، وزوجة مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، مصنفة ضمن قائمة أقوى نساء العالم لعام 2014.

انجازات-نساء-حول-العالم-23

مليندا جيتس، الرئيسة المشاركة لمؤسسة بيل ومليندا الخيرية، وزوجة مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، مصنفة ضمن قائمة أقوى نساء العالم لعام 2014.