8 وسائل بسيطة تقضي على برودة الأقدام في الشتاء

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري31 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
8 وسائل بسيطة تقضي على برودة الأقدام في الشتاء

تعد برودة الأقدام من الأعراض الشائعة خلال فصل الشتاء، لاسيما لدى النساء غير أنه يمكن القضاء على هذه البرودة بوسائل سهلة وبسيطة.

أوضحت مجلة “بريغيت” الألمانية أنه مع انخفاض درجات الحرارة يقوم الجسم بتدفئة الأعضاء الحيوية اللازمة للحياة والمخ أولاً، بينما تأتي الأيدي والأقدام في مرتبة تالية. ويمكن أن ترجع هذه البرودة أيضاً إلى سوء سريان الدم، مؤكدة أنه يمكن مكافحتها من خلال السبل البسيطة التالية:

1- التنزه
ينبغي ممارسة الأنشطة الحركية بانتظام، مثل المشي السريع لمدة قصيرة يومياً، وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

2- تحريك الأصابع
سواء في العمل أو في المنزل على الأريكة من السهل ممارسة تمارين القدم البسيطة بتحريك الأقدام وأصابع القدم، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع التورم أيضاً.

3- فرد الساقين
ينبغي تجنب وضع ساق على الأخرى قدر المستطاع؛ حيث أن هذا الوضع يحول دون وصول الدم للأطراف جيداً، مما يزيد من برودة الأقدام.

4- تدليك الأقدام:
يعمل تدليك الأقدام باستعمال كريم للقدم أو زيت الخروع على تنشيط الدورة الدموية، مما يبعث الدفء في القدمين.

5- حمام دافئ للقدم
يساعد حمام القدم الدافئ على تنشيط الدورة الدموية والاسترخاء، كما أنه يعمل على تحفيز سريان الدم من خلال إضافة بضع قطرات من الروزماري أو زيت الكافور إليه.

6- الساونا
يساعد الذهاب إلى الساونا ثم أخذ حمام بارد، ليس فقط على الاسترخاء وتصفية الذهن، ولكن أيضاً على تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القدمين.

7- الأطعمة الحارة
إن تناول الشاي الدافئ أو الحساء ليست فكرة جديدة للقضاء على الإحساس بالبرودة، ولكن ينبغي إدراج الأطعمة الحارة في النظام الغذائي، مثل الفلفل والكاري الحار والقرفة والزنجبيل. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي تجنب الإكثار من القهوة والتدخين.

8- الحذاء والجورب المناسبان
ينبغي أن تكون أحذية الشتاء مبطنة وذات نعل سميك أيضاً، وذلك لحماية الأقدام من البرودة والبلل من أسفل. كما ينبغي ألا تكون ضيقة، تجنباً لاضطرابات الدورة الدموية.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل الوسادة الهوائية بين القدم والحذاء كطبقة عازلة إضافية. ويفضل ارتداء نعال مصنوعة من جلد الغنم في رحلات الشتاء الطويلة، والتي بدورها تبعث على الدفء.

وتعد الجوارب الصوفية هي الاختيار الأفضل في فصل الشتاء حيث أنها تمتص الرطوبة بشكل أكبر من القطنية، مما يحافظ على جفاف ودفء الأقدام. كما ينبغي ألا تكون الجوارب ضيقة كي لا تتسبب في اضطرابات الدورة الدموية. وأخيراً ينبغي قبل ارتداء الجوارب التأكد من جفاف الأقدام وما بين أصابع الأقدام تماماً.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق