الرئيسية / عالم المرأة / 10 فواكه وخضروات لعلاج ارتفاع ضغط الدم
201411270722354

10 فواكه وخضروات لعلاج ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت ممن يتعرضون لارتفاعات كبيرة في ضغط الدم يمكنك الاعتماد على مجموعة من الأطعمة للسيطرة على الحالة، وتنظيم عملية الضغط بشكل طبيعي. إليك قائمة بالفواكه والخضروات التي تساعد الجسم على تنظيم مستويات ضغط الدم بشكل تلقائي:

الموز. من الفواكه المتوفرة دائماً بسهولة الموز، والتي تعتبر مصدراً رائعاً للبوتاسيوم. يرتبط نقص البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم، كذلك يساعد على تخلص الجسم من الصوديوم الزائد ويسهم ذلك في خفض الضغط المرتفع.

الحمضيات. مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون (الحامض). تزوّد فواكه الحمضيات الجسم بكميات من البوتاسيوم، والفيتامينات والألياف التي تحسن إخراج الفضلات. من أهم فوائد الحمضيات أنها تحتوي على مضادات للالتهابات، وتقلل الكوليسترول الضار في الجسم، وتخفض ضغط الدم المرتفع.

البابايا. يمتاز البابايا بمحتواه الغني من المغنيسيوم والبوتاسيوم وأيضاً مضادات الأكسدة القوية (فلافونويد)، والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

التوت والفراولة. تمتاز عائلة التوت والفراولة (الفريز) بأنها غنية بالبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، ولها تأثير فعّال على خفض الضغط المرتفع.

الأفوكادو. يساعد الأفوكادو على تنظيم ضغط الدم لأنه ينظم مستويات الصوديوم في الجسم، ويزيد البوتاسيوم والدهون الجيدة والكوليسترول الجيد في الوقت نفسه.

البطاطا. تساعد كل من البطاطا الحلوة والبطاطس على خفض مستويات الصوديوم وزيادة البوتاسيوم. تحتوي أيضاً على تركيبة جيدة من المغنيسيوم يسهل على الجسم امتصاصها، ويؤدي ذلك إلى تنظيم الجسم لمستويات الضغط تلقائياً.

الخضروات الورقية. مثل السبانخ والبروكلي والملوخية والخس. تمتاز هذه المجموعة من الخضروات بزيادة مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم وكلاهما يسهم في تنظيم ضغط الدم.

الشمندر(البنجر). تفيد التقارير الطبية بأن كوباً من عصير الشمندر يمكنه خفض الضغط المرتفع بحدة خلال ساعات قليلة، لأن الشمندر غني بنترات البوتاسيوم التي تعتبر مفتاح تنظيم ضغط الدم.

الفول. تسهم منتجات الفول والصويا في تنظيم ضغط الدم بشكل فعّال، وتزوّد الجسم بالبروتين النباتي الذي يخفض ضغط الدم.

الفجل. أفادت الدراسات بأن الاستهلاك المنتظم للفجل يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم.