التدخين يسبب السرطان للرجال أكثر من النساء

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري8 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
التدخين يسبب السرطان للرجال أكثر من النساء

المدخنون من الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من المدخنات بحسب دراسة جديدة نشرتها مؤخراً مجلة “ساينس”، لأن التدخين يقلل من عدد كروموسومات Y التي توجد في دم الرجال فقط، والتي يُعتَقَد أنها تلعب دوراً في احتواء الأورام الخبيثة والحد منها.

لاتزال العلاقة بين كرموسومات Y والسرطان غير مفهومة علمياً، لكن تشير الدلائل العلمية إلى أن نقصها في الدم يجعل الجسم أكثر عرضة لتطوير مرض السرطان.

تناولت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من جامعة أوبسالا في السويد فحص مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى خسارة كروموسومات Y، مثل التقدم في العُمر، ومرض السكري، وممارسة الرياضة، وتناول الكحول، والكوليسترول، والتدخين.

أجريت الدراسة على 6 آلاف رجل، وأظهرت النتائج أن التقدم في العمر والتدخين هما العاملان الوحيدان اللذان يتسببان في فقدان كرموسومات Y.

من ناحية أخرى حملت الدراسة أخباراً طيبة لمن يقلعون عن التدخين، حيث تبين أن كرموموسومات Y تعود إلى دم الرجال الذين يتوقفون عن التدخين.

خلصت النتائج إلى أن التدخين يسبب فقدان كروموسومات Y، ويؤدي الإقلاع عنه إلى عودة هذه الكروموسومات إلى الدم.

وتتوقع الجمعية الأميركية للسرطان أن يتسبب سرطان الرئة في وفاة 160 ألف شخص أكثر من أي سرطان آخر هذا العام، ومن المعروف أن التدخين سبب رئيسي لأورام الصدر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق