الرئيسية / عالم المرأة / أبرز 5 فيتامينات يحتاجها الجسم في الشتاء
201412020412864

أبرز 5 فيتامينات يحتاجها الجسم في الشتاء

يحل فصل الشتاء وتكثر معه الفيروسات ونزلات البرد ونقص المناعة والشعور بالخمول، لذا يحتاج الجسم إلى فيتامينات معينة لتقوية جهازه المناعي ومقاومة أغلب الأمراض التي تنتشر في هذا الموسم بالذات.

أورد موقع تايمز أوف إنديا أبرز 5 فيتامينات ينبغي تناولها بشكل منتظم لتحسين الصحة بشكل عام وهي كالتالي:

1- فيتامين “سي”
يعزز الجهاز المناعي لمحاربة العدوى التي تنتشر في الشتاء مثل نزلات البرد والسعال وارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة، ويحافظ على تجديد الجلد والوقاية من أمراض القلب وعلاج الأسنان. يوجد في العديد من المنتجات مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون وكذلك الخضروات مثل السبانج والبروكلي والفلفل وغيره العديد.

2- فيتامين “د”
على الرغم من أهمية تناوله على مدار العام، غير أنه ضروري جداً التركيز عليه في فصل الشتاء، لحماية العظام من الآلام التي يشعر بها الشخص في هذا الموسم بالذات، ويجب على كل شخص أقل من 70 عاماً يتناول 600 وحدة دولية من فيتامين “د” تأتي من أشعة الشمس بجانب بعض الأطعمة أبرزها البيض وسمك السالمون والتونة.

3- فيتامين “إي”
له فوائد عديدة مرتبطة بالجلد والبشرة، إذ يحمي من ظهور تشققات جلدية، بفضل عناصر الترطيب التي يحتوي عليها، ويوجد هذا الفيتامين في اللحوم والأسماك والخضروات مثل السبانخ والبروكلي والمكسرات.

4- فيتامين “ب” المركب
مكون من فيتامين “ب 1” و “ب 12” معاً، وهو ضروري جداً لتناوله أثناء الشتاء يسهم في علاج التهاب الشفاه والفم والقشور الجلدية والحصول على بشرة ناعمة، ونقصه يُسبب الإصابة بفقر الدم، ويوجد في المنتجات الحيوانية مثل البيض والخضروات الورقية وكبد الدجاج والأسماك.

5- “أوميغا 3”
هذا ليس فيتاميناً، بل حمض دهني، لكن تعاطيه أثناء الشتاء غاية في الأهمية، يحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم “إتش دي إل”، ويقي من آلام المفاصل التي تكثر في فصل الشتاء، بل وتقوي العظام لأنه يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم، ويوجد في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل وبذور الكتان والجوز.