تعرفوا على الفوائد الغذائية القيمة للفت

صفاء صبري
2014-11-09T12:35:25+00:00
عالم المرأة
صفاء صبري9 نوفمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تعرفوا على الفوائد الغذائية القيمة للفت

تحتوي اوراق اللفت الخضراء على نسب عالية من فيتامين K الضروري لعدة عمليات حيوية في الجسم ، كما وتحوي حبة اللفت الطازجة عدة انواع من مضادات الاكسدة القوية مثل : الكاروتين فيتامين A ، فيتامين C ، فيتامين E ، اللوتين lutein والزانثين xanthin. ومصدر للعديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك ، وبعض انواع الفيتامينات من مجموعة فيتامينات B من نياسين وثيامين وفوليت وبيرودكسين والرايبوفلافين وحمض البانتوثنيك.
ومن فوائد اللفت دوره في المساعدة على انزال الوزن ، فقد يكون اللفت خيار جيد لادخاله ضمن حميتك اليومية اذا ما كنت ممن يطمحون للحفاظ على وزنهم او خسارته ، واغناء وجباتهم بمضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات المتنوعة .اذ انه يعد من الخضار العالية بالالياف الغذائية والمنخفضة بالسعرات الحرارية فكل 100غم منه تحوي ما يقارب 28 سعر حراري .
كما ويعد اللفت من اغنى الخضار الجذرية بفيتامين C والذي يعتبر من مضادات الاكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات ، ومكافحة السرطانات ، ويدخل فيتامين C بتكوين الكولاجين وبناءه ، مما يجعل له دور في المحافظة على البشرة وصحة الجلد . وكل 100 غم من اللفت تحوي ما يقارب 21 ملغم من فيتامين C .
ويحوي اللفت مركب نباتي بمستوييات عالية يدعى glucosinolate والذي اثبتت العديد من الابحاث دوره في تعزيز عمل الكبد في ازالة السموم ، وتكافح مسببات السرطان والمواد المسرطنة وقد تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.
ومحتوى اللفت العالي من الالياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئة وتعزيز صحة القلب والشرايين ، كما وانه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لعمل الاعصاب ولتعزيز الدورة الدموية ، والبوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.
وباحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم فهو ايضا يلعب دور في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.
ويعزز اللفت صحة الرئتين ويساعد على تخفيف اعراض مرض الربو ، ويكافح امراض الشتاء والبرد ،وباحتوائه على اللوتين والكاروتينات يبرز له دور مهم في تعزيز صحة العيون وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي واعتام عدسة العين.
وباقبالك على تناول اللفت باستمرار ستحافظ على بشرتك نظرة ومشرقة وذلك لمحتواه من فيتامين C وفيتامين A والكاروتين المهمين في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.
يحتوي اللفت على حمض الاكزاليك oxalic acid بنسب قليلة ، وهذا الحمض قد يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي ، ولذا فيجدر بمن يعانون او معرضين لمشاكل من هذا النوع الحذر عند تناوله ، وشرب كميات من الماء بما يتناسب واحتياجهم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق