فوائد جوزة الطيب أكثر من مجرد نكهة

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري24 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فوائد جوزة الطيب أكثر من مجرد نكهة

هل كنت تعلم مسبقاً بأن اضافتك للقليل من مبشور جوزة الطيب الى طعامك سيضفي الى طعامك ليس مجرد نكهة ورائحة زكية فقط ، وانما العديد من المزايا والفوائد الصحية ! تحوي جوزة الطيب العديد من المعادن ومضادات الأكسدة المهمة للجسم ولتعزيز مناعته ، ومن اهم المعادن التي تعد غنية بها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز. واليكم أهم فوائد جوزة الطيب التي ستجعلكم تقبلون على اضافتها الى مختلف أطباقكم اليومية :
فوائد جوزة الطيب للجهاز الهضمي: تعتبر جوزة الطيب طارد للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض كالاسهال والامساك وعسر الهضم ، وتعتبر مهدئة لالام المعدة .
فوائد جوزة الطيب للبشرة: تدخل جوزة الطيب في صنع أقنعة للبشرة تساعد على جعلها أكثر صفاءً وإشراقاً ، وتساعد في ازالة البقع واثار حب الشباب.
فوائد جوزة الطيب للأسنان: حيث وجد بأن لزيت جوزة الطيب وهو ما يعرف علمياً باسم “eugenol”دور مهدىء لألم الأسنان ، بالاضافة الى أن لها تأثير جمالي في موضوع تبيض الأسنان ، وتعد مضادة للجراثيم والبكتيريا وعمل كمطهر يحمي اللثة والأسنان.
فوائد جوزة الطيب لتعزيز صحة الدماغ: لطالما استخدمت جوزة الطيب منذ العصور القديمة كمنشط للدماغ وزيادة التركيز ومكافحة التعب والاجهاد والاكتئاب ، كما ووجدت العديد من الأبحاث أن احتواء جوزة الطيب على مركب عضوي يعرف باسم “myristicin” يساعد في مكافحة اضطرابات الدماغ وبشكل خاص الزهايمر.
فوائد جوزة الطيب كمهدىء للآلام: اذ لطالما اشتهرت جوزة الطيب في الطب الصيني كمهدىء للآلام المختلفة سواء آلام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أثبت بأن لها دور في تهدئة آلام المفاصل والتهاباتها، وآلام العضلات والأسنان واللثة.
تنويه !
رغم فوائد جوزة الطيب العديدة التي تعود على الصحة الا أن الزيادة عن الحد في استخدام الشيء لطالما كانت سلبية ، وهنا نذكركم باستخدامها كنوع من التوابل ولكن باعتدال ، اذ وجد ان الزيادة في استخدام جوزة الطيب قد يؤدي الى بعض الأعراض الجانبية من زيادة معدل دقات القلب ، التعرق والهلوسة وزغللة العيون وغيرها ! ويقصد بالزيادة عن الحد المطلوب ، والجرعة الكبيرة منها هي ما يزيد عن 15-20غم ، والمسؤول عن تسببها بالنشوة والهلوسة هو احتوائها على مادة مريستيسين “Myristicin”.ويعد تأثيرها مشابه لتأثير الحشيش عند تناولها بكميات كبيرة . وعادة ما يتم نصح مرضى القلب والحوامل والاطفال بتجنبها ، لما قد يشكله تناولها من خطر عليهم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق