الرئيسية / عالم المرأة / 5 نصائح غذائية للمرضى في عيد الأضحى
1c192b34cce9ce81c18336a73b7fd32d

5 نصائح غذائية للمرضى في عيد الأضحى

 

 

لأن الوقاية خير من العلاج، وحتى تمر أيام العيد بخير وصحة يبقى علينا الالتزام بالنصائح الغذائية المهمة عن أفضل الطرق الصحية التي يخبرنا بها المتخصصون التي تريحنا من متاعب وعواقب سيئة.

هناك مجموعة من التوصيات لبعض الحالات المرضية خلال أيام العيد..

مرضى السكري

عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات، حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم، وتوزيع الوجبات إلى 5 – 6 وجبات صغيرة، وتناول الأقراص أو الأنسولين، وممارسة الرياضة يوميًا.

مرضى القلب

تجنب تناول وجبات كبيرة يمكن أن ترهق القلب، وتقسيم الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة، مع الإقلال من الملح والدهون، كذلك المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشيكولاتة.

مرضى ارتفاع ضغط الدم والكلى

تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون مثل المكسرات المالحة، الأجبان، المخللات، واللحوم المدخنة، وعليهم الإكثار من شرب الماء، حيث إنه يخفف من ضغط الدم المرتفع، ويحمي نسيج الكلى من الأثر السلبي لضغط الدم المرتفع.

مرضى قرحة المعدة

تجنب تناول وجبات كبيرة، وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والمقليات، والأطعمة كثيرة البهارات والصلصات، والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشيكولاتة.

مرضى السمنة

تجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة أيام العيد، وتخصيص جزء من إجازة العيد لممارسة أي نشاط رياضي مناسب، وعدم الخمول الذي يؤدي إلى البدانة والسمنة.