تعرفي على دلالات نقص الحديد لدى المرأة

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري19 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تعرفي على دلالات نقص الحديد لدى المرأة
0a3d6111351c75c31e2976f2db919e25 - مشاهد 24

 

من أكثر الأمراض شيوعا وتصيب السيدات هي نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم شهريا كما أن الغذاء أحد هذه الأسباب التي تؤدي للإصابة بنقص الحديد ، في هذا الموضوع نقدم لك دلالات تدل على نقص الحديد لدى المرأة .

الأعراض الذاتية

أعراض نقص الحديد ليست من النوع الذي يراه الآخرون، لذلك يُطلَق عليها الأعراض الذاتية. أهم هذه الأعراض التعب، خاصة عند ممارسة النشاط البدني. إلى جانب ذلك هناك ضيق التنفس، والدوخة، والصداع، والشعور ببرودة اليدين والقدمين. توجد علامة أخرى على نقص الحديد هي الحنين إلى سلع غير غذائية، مثل الثلج، أو رائحة الطلاء، أو رائحة الطين.

الأعراض الظاهرية

من العلامات والأعراض التي يمكن رصدها ظاهرياً أو قياسها شحوب الوجه، وسرعة دقات القلب، وهشاشة الأظافر، والشقوق على جانبي الفم، وتورم اللسان وتكرار التهاباته.

في بعض الأحيان يكون أثر الشحوب واضحاً على الجزء الداخلي من الجفن السفلي. أما بالنسبة لمعدل دقات القلب فيبلغ لدى المرأة في الظروف العادية بين 70و90 دقة في الدقيقة، وفي حالة نقص مستوى الحديد في الجسم يحدث تسارع ليصبح معدل ضربات القلب أكثر من 100 في الدقيقة.

أضرار نقص الحديد

معدن الحديد ضروري لإنتاج عنصر هام في الدم هو الهيموغلوبين الذي يقوم بحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة. كلما قل عدد الخلايا القادرة على حمل الأكسجين ظهرت علامات وأعراض فقر الدم (الأنيميا)، مثل حفقان القلب، والشحوب، والإغماء، وآلام الصدر. كذلك يصبح الجهاز المناعي ضعيفاً.

تتعرض المرأة لنقص الحديد نتيجة عدة أسباب، منها سوء التغذية، أو نتيجة النزيف. من الضروري تشخيص سبب نقص الحديد، وتناول مكملاته وتصحيح أخطاء التغذية للتعافي من المشكلة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق