الرئيسية / عالم المرأة / برتقالة كل يوم تقوي المناعة وتغذي البشرة
b98c782dad045d9c883bfe3733f61646

برتقالة كل يوم تقوي المناعة وتغذي البشرة

البرتقال من الفواكه الأكثر شعبية لمذاقه وامتلائه بالعصير، وهو أشهر الحمضيات، وتفيد توصيات العديد من خبراء التغذية بتناول برتقالة يومياً، نظراً للفوائد الصحية العديدة لهذه الفاكهة. إليك 10 أسباب لتناول البرتقال يومياً:

يحتوي البرتقال على حمض الفوليك الذي يوصي الأطباءُ الحوامل بتناوله، لحماية الجنين من التشوهات البرتقال غني بالألياف، لذلك يمنع الإمساك وقرحة المعدة تقوية المناعة. تحتوي البرتقالة الواحدة كل الاحتياجات اليومية للإنسان من فيتامين “سي”، الذي يُعد من أهم المغذيات لتقوية جهاز المناعة. يساعد تناول البرتقال على الوقاية من الأمراض ومحاربة الالتهابات.

تغذية البشرة: نتيجة التعرض للهواء والعوامل الجوية، وأيضاً مع التقدم في السن، تتعرض البشرة لأضرار خارجية، إلى جانب الأضرار الداخلية التي تسببها الجذور الحرة. البرتقال فاكهة معبأة بمضادات الأكسدة، وفيتامين “سي” الذي يساعد على بناء الكولاجين الهام للبشرة، حيث يشكل طبقة لدنة تحت الجلد تجعلك تبدو أصغر سناً. إضافة لذلك يضفي البرتقال على البشرة لوناً متوهجاً.

مفيد للعيون: إلى جانب أهميته للبشرة يحافظ البرتقال على صحة العيون، ويحميها من التلف. يحتوي البرتقال على فيتامين “أ” والبوتاسيوم، إلى جانب فيتامين “سي”، وهي تركيبة مفيدة لصحة العيون.

يحمي القلب: من أسباب الإصابة بأمراض القلب نمط الحياة غير الصحي، وتناول الوجبات السريعة التي تزيد الكوليسترول. ونظراً لأن البرتقال غني بمركبات الفلافونويد الذي يقلل الكوليسترول، يحمي تناول البرتقال يومياً الشرايين، ويقي من النوبات القلبية.

لصحة الحمل: يحتوي البرتقال على حمض الفوليك الذي يوصي الأطباءُ السيدات الحوامل بتناوله، لأهميته لنمو خلايا دماغ الجنين، ولحماية الطفل من التشوهات.

للوقاية من السرطان: أظهرت الأبحاث أن مركب D ليمونين الذي يوجد في البرتقال يقي من عدة أنواع من السرطان، مثل سرطان الرئة، والثدي، والجلد. كذلك تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين “سي” على محاربة الخلايا السرطانية.

يحمي من القرحة: يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من الألياف، لذلك يمنع الإمساك وقرحة المعدة.

يحسن الخصوبة: تحسن مضادات الأكسدة وفيتامين “سي” نوعية الحيوانات المنوية، وبالتالي خصوبة الرجال.

لمرضى السكري: لأن البرتقال غني بالألياف يعتبر فاكهة مثالية لمرضى السكري، خاصة أنه لا يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم.

يمنع تساقط الشعر: يلعب فيتامين “سي” دوراً هاماً في بناء الكولاجين، الذي يقوم بحفظ أنسجة الشعر ويمنع تساقطه.