الرئيسية / عالم المرأة / دراسة: “الأقراص” تحمي الحوامل من التسمّم
5699463f93cb692fa7d8a182140b3e34

دراسة: “الأقراص” تحمي الحوامل من التسمّم

 

طالبت لجنة من خبراء الصحة فى الولايات المتحدة ضرورة إعطاء الحوامل، خصوصًا من المعرضات لمضاعفات الحمل ومايعرف “بتسمم الحمل”، جرعات منخفضة من “الأسبرين” يوميا بعد 12 أسبوعًا من الحمل.

جاءت هذه التوصية بعد استعراض فرق العمل للخدمات الوقائية فى الولايات المتحدة (USPSTF) للأبحاث السابقة، حيث وجد أن جرعة منخفضة من “الأسبرين” يوميًا قد تقلل من خطر تسمم الحمل بنسبة 24% بين الحوامل المعرضات لارتفاع مخاطر تطور هذه الحالة المرضية.

وبيّن المدير الطبي العالمي لشركة المنتجات الجوية والكيميائية، جيسيكا هرزستاين، أن تناول الحوامل لجرعات منخفضة من “الأسبرين”يوميا، يعمل على منع حدوث “تسمم الحمل”، فضلا عن تراجع بنسبة 20 % في خطر ولادة أطفال مبتسرين، ونحو نسبة 14% في وفاة الجنين في رحم الأم أو تراجع معدلات نموه في الرحم .

وشدد الباحثون على أن الحمل يعد حالة معقدة تؤثر على النساء الحوامل وتتميز بارتفاع فى ضغط الدم، وغالبا فائض “البروتين” فى البول بعد 20 أسبوعا من الحمل، إلا أن سبب تسمم الحمل لا يزال مجهولا، وفقا للكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد في الولايات المتحدة.

والسيدات المعرضات لخطر تسمم الحمل، هن اللاتي يحملن في التوأم، أو مريضات ضغط الدم المرتفع، والسكر بنوعيه الأول والثاني، بالإضافة إلى أمراض المناعة الذاتية.