الرئيسية / عالم المرأة / “الشيكولاتة” تقي من ضعف الدورة الدموية في الساقين
8249bfd9c731faf8062f1e99dccaf37c

“الشيكولاتة” تقي من ضعف الدورة الدموية في الساقين

 

تعد “الشيكولاتة الداكنة” من أفضل العناصر الغذائيّة الغنية بمادة”البوليفينول” المضاد للأكسدة والمفيدة في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

حيث توصلت دراسة طبية حديثة إلى، أن تناول الشيكولاتة السوداء يساهم بصورة كبيرة في تحسين آلية الدورة الدموية في الساقين بصورة ملموسة.

وتساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في الشيكولاتة الداكنة، الأشخاص الذين يعانون من انخفاض تدفق الدم إلى الساقين وفقًا لأحدث الأبحاث الطبية.

وأظهر الباحثون في دراسة صغيرة، أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في شرايين الساقين تكمنوا من السير لمسافات أطول بعد تناول القليل من الشيكولاتة الداكنة، لتوفرها على مضادات الأكسدة المعروفة باسم “البوليفينول” التي من شأنها تحسين تدفق الدم إلى مناطق معينة من الساقين.

وأوضح نائب رئيس الكلية الأميركية لإمراض القلب الدكتور ريتشارد شازال، أنّ بعض المواد الكيميائية داخل الشيكولاتة الداكنة يمكن أنّ تؤثر على الطريقة التي يتم بها تمثيل هذه الإنزيمات في الجسم.

وشملت الدراسة التي أجريت في هذا الصدد، 20 شخصًا تراوحت أعمارهم ما بين 60 إلى 78 عامًا يعانون من أمراض الشريان المحيطي وتضيق الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى الساقين والبطن والذراعين والرأس، فإن انخفاض تدفق الدم يمكن أن يسبب آلامًا وتشنجات فضلاً عن تعب في الساقين أو الفخذين أثناء السير.

وكشف الباحثون، أن سير المرضى على المشاية الكهربائية في الصباح الباكر مرة واحدة بعد ساعتين من تناول 40 غرامًا من الشيكولاتة الداكنة أو بالحليب في أيام منفصلة قد تحسن بصورة ملموسة.

ويصنف الخبراء الشيكولاتة الداكنة التي تحتوى على نسبة 85 % من الكاكاو، مما يجعلها غنية بمادة “البوليفينول” في الوقت الذي تحتوى فيه الشيكولاتة بالحليب على أقل من 30% من الكاكاو لتحتوى على كميات ضئيلة من “البوليفينول”.