الرئيسية / عالم المرأة / تعرفي عن الفوائد الصحية لقشور الخضار والفواكه
c421fc71b0223dee41016aae8a0ae2bf

تعرفي عن الفوائد الصحية لقشور الخضار والفواكه

 

غالبا ما يتم تجاهل أجزاء مختلفة من الفاكهة و الخضراوات مثل القشور والاوراق على الرغم من أنها تحتوي على فوائد صحية عديدة.

يقدم خبير التغذية لورانس بيكين، مدير تنفيذي في موقع المعلومات الغذائية الاول في المملكة المتحدة WeightLossResources.co.uk ، هذه النصائح الهامة للإستفادة أكثر من قشور وأوراق الثمار والنباتات النافعة.

1.قشر البصل : قشر البصل غني بمادة “كيرسيتين”، التي تقلل ضغط الدم وتمنع انسداد الشرايين. كما تحتوي مادة كيرسيتين ( الفلافونويد) أيضا على مضادات للالتهابات، وتحد من إنتاج الهستامين وغيره من مصادر الحساسية والالتهابات، وهذا خبر رائع لمرضى حمى القش.

كما تقول الدراسات أن طبخ اللحوم مع البصل قد يساعد على تقليل كمية المواد المسرطنة الناتجة عندما ينضج اللحم باستخدام طرق الطبخ بالحرارة العالية، مثل الشواء – فقط تذكر إزالة قشرة البصل قبل الأكل !

الاستفادة : استخدم البصل عند طهي الحساء واليخنة والمرق.

2.قشر البطيخ: قشر البطيخ غني بمادة “سيترولين”، وهي من الأحماض الأمينية التي تساهم في تمدد الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية. وقد تم استخدامه لتحسين حالات مرضية متعددة مثل العجز الجنسي ومرض فقر الدم المنجلي .

الاستفادة : ضعي القليل من القشرة مع اللب لعمل مخفوق البطيخ المنعش .

3.أوراق البروكلي: أوراق البروكلي مصدر ممتاز من الكاروتينات والفيتامينات أ و ج.

الاستفادة: اطبخ الاوراق كما لو كانت ملفوف، واثناء ذلك، لا تنسى أن الساق تحتوي على كمية جيدة من الألياف. يمكن تناولها مع الكرفس والجزر كوجبة خفيفة.

4.ساق السلق: غنية بمادة “الجلوتامين”، وهي من مضادات الأكسدة الفينولية وهي صالحة للأكل مثل الأوراق.

الاستفادة: اطبخها على البخار مثل الهليون.

5.قشر البرتقال: قشر البرتقال، هو الاكثر شهرة بين جميع القشور، ولكن هل تعرف بأنه غني بالألياف، والفيتامينات، ومركبات الفلافونويد. تشير الأدلة البحثية الى أن قشور البرتقال تحتوي على مادة كيميائية نشطة تعرف باسم ( د الليمونين ) وهي تساعد على تخفيف الحرقة وعسر الهضم. كما تحتوي على كمية عالية من فيتامين ج الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويمكن أن يساعد في درء التهابات الجهاز التنفسي .

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام القشور كمطهر مضاد للجراثيم، وطارد للحشرات وحتى الشحوم العالقة بالاواني في المطبخ! كما يمكن استخدامه لتبييض الأسنان بشكل طبيعي. ويمكن أن تساعد مادة البكتين والألياف الأخرى الموجودة في الطبقة البيضاء الداخلية لقشرة البرتقال على كبح الشهية وقمع الجوع لمدة تصل إلى 4 ساعات.

الاستفادة: قم بعصير البرتقالة كاملة للاستفادة من كل جزء بها.