احذروا.. الكسل يعمل على تقليص حجم الدماغ

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري17 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
احذروا.. الكسل يعمل على تقليص حجم الدماغ

أفادت دراسة حديثة أن الكسل وعدم ممارسة النشاط البدني في منتصف العمر يرتبط بتقلص حجم الدماغ البشرية في الكبر، ويعجل بشيخوخته.

وأوضح باحثون بكلية الطب في جامعة بوسطن الأمريكية، في دراستهم التي نشرت في دورية “علم الأعصاب”، أن نقص اللياقة البدنية في منتصف العمر يرتبط بصغر حجم الدماغ.

المزيد: “البصل” ..لتنظيف وتجديد خلايا الدماغ

وأضافوا أن المواظبة على النشاط البدني يمكن أن تقي الأشخاص أيضاً من أمراض عدة، على رأسها أمراض القلب والسكري، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

كما أن اللياقة البدنية تضبط مستويات الكولسترول في الدم، وتحسن نوعية النوم، وتساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان.

وبحسب موقع “جي بي سي نيوز”، أشار الباحثون إلى أن دراستهم وجدت فائدة جديدة للياقة البدنية وهي الحفاظ على حجم المخ لدى كبار السن عند المستوى المطلوب.

وأجريت الدراسة على 1583 مشاركا، يبلغ متوسط أعمارهم دون الـ 40 عاما، ولا يعانون من الخرف أو مرض القلب، قام الباحثون بقياس معدلات اللياقة البدنية عند المشاركين، وربطوها بحجم الدماغ في فترة الشيخوخة، ووجدوا علاقة مباشرة بين الكسل ونقص اللياقة البدنية وتقلص حجم الدماغ بعد عقود من الزمن، ما يدل على إصابة الدماغ بالشيخوخة المتسارعة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق