الرئيسية / عالم المرأة / في موسم البرد..مضادات حيوية طبيعية بدون وصفة
المناعة

في موسم البرد..مضادات حيوية طبيعية بدون وصفة

تحتوي بعض الأطعمة والأعشاب على نسبة من المضادات الحيوية التي تعمل على مكافحة العدوى والتصدي لأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة.

تعرفوا على أهم أنواع المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكنكم تناولها بدون الحاجة لوصفة الطبيب:

المزيد: 6 عادات خاطئة نفعلها أثناء الإصابة بالبرد

1- الثوم

عند مضغ الثوم النيء، يتم إطلاق مادة فعّالة تسمى مادة الأليسين، والتي تحمل نفس الخصائص الطبية لمادة البنسلين. الثوم من الأطعمة الحيوية التي تتميز بالكثير من الخواص المضادة للالتهابات، الفيروسات، الفطريات وأيضا من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في الإصابة بأنواع السرطان.

2- العسل

يستخدم العسل في تصنيع بعض أنواع المضادات الحيوية نظرًا لخواصه المطهرة، المضادة للالتهابات والمضادة للميكرويات أيضا.

يحتوي العسل على إنزيم خاص يساعد على تعزيز قدرات الجسم على مكافحة العدوى ومنع نمو البكتيريا. إلى جانب ذلك، يتميز أيضا بخواص مهدئة للجهاز الهضمي مع تنقية الجسم من السموم.

3- خلاصة بذور الجريب فروت

أكدت بعض الدراسات أن بذور الجريب فروت تحتوي على عناصر فعّالة لمكافحة أكثر من 800 نوع من الفيروسات والبكتيريا. كما تحتوي أيضا على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم وتحسين عملية الهضم.

4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص الفعّالة للوقاية من أنواع العدوى البكتيرية والفطرية. كما يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

5- زيت جوز الهند النقي

يتميز زيت جوز الهند بخواص قوية مضادة للفطريات والجراثيم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم، توازن مستويات السكر في الدم مع تحسين وظائف الدماغ. يمكن تناول زيت جوز الهند عن طريق الفم أو استخدامه خارجيا لتنقية الجلد من الشوائب وتطهير الجروح أيضًا.

6- زيوت الأعشاب

العلاجات العشبية تتميز بخواص فعّالة لمكافحة العدوى. الزيوت العطرية المستخلصة من الأعشاب المختلفة تساعد على تحسين الصحة. أغلب دول البحر المتوسط لا تزال تعتمد على تلك العلاجات العشبية والزيوت العطرية كزيت الزعتر.

ويتميز زيت الزعتر بخواص مضادة للجراثيم، البكتيريا، الجراثيم والفيروسات. يمكن تناوله عن طريق الفم أو استخدامه خارجيا لتطهير الجروح، أو يتم استنشاقه لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي.