الرئيسية / عالم المرأة / للنساء فقط.. 5 أسباب تؤدي إلى إصابتك بالعقم
حمل-مشاهد24

للنساء فقط.. 5 أسباب تؤدي إلى إصابتك بالعقم

العقم مشكلة كبيرة قد تواجه العديد من الزوجات وتؤرق حياتهن وتسبب لهن مشاكل نفسية بالغة، فعدم القدرة على الإنجاب بعد مرور عام أو أكثر من تاريخ الزواج يعد بمثابة الأمر المرير والكارثى للزوجين.

وهناك مجموعة من الأسباب والعوامل العضوية الخاصة بالمرأة تؤدى إلى العقم وتؤخر من حدوث الحمل:

المزيد: للأزواج.. 7أطعمة تساعدكم على الحمل سريعا

– وجود مشاكل في التبويض، ويرجع ذلك إلى وجود عيوب خلقية بالمبيض، نتيجة أمراض عضوية مثل الدرن، أو الإصابة بالأورام، أو ناتجة عن حوادث تصيب الجزء المسؤول عن الغدة النخامية بالمخ والمسؤولة عن عمل المبيضين.

– قد يكون العقم أو تأخر حدوث الحمل ناتجا عن وجود مشاكل بقناتي فالوب، حيث تحدث الالتهابات والالتصاق بقناتي فالوب نتيجة الإصابة بالجراثيم خلال حمى النفاس، أو عدم التعقيم بعد الإجهاض، أو تلوث جروح مهبلية بعد الختان.

– قد يكون العقم ناتجا عن وجود مشاكل بالرحم، مثل الولادة بعيوب خلقية بالرحم، مثل عدم اكتمال نموه (الرحم الطفولي)، وجود أورام ليفية، التصاقات بالرحم.

– وجود مشاكل بعنق الرحم والتي تتمثل في ضيق عنق الرحم، أو وجود إفرازات زائدة تعوق وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل.

– وتتسبب المشاكل المهبلية مثل الإصابة بضيق المهبل أو انسداده، أو اتساع المهبل أو الإصابة بالسقوط المهبلي إلى قتل الحيوانات المنوية ومن ثم عدم وجود حمل.