الرئيسية / عالم المرأة / المرأة المغربية تقدم إنجازاتها بلندن
8f6c60bd66d06a73fe16c93c046aa656

المرأة المغربية تقدم إنجازاتها بلندن

 

قدمت زينب العدوي، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل عمالة القنيطرة خلال افتتاح منتدى النساء القياديات بالعالم العربي بلندن، المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. 

وتطرقت العدوي خلال الافتتاح وهي أول امرأة تعين في منصب والي بالمغرب، إلى الاهتمام الخاص الذي يوليه العاهل المغربي لقضية المرأة والنهوض بحقوقها، وقالت العدوي إن المرأة المغربية تمكنت من تحقيق مكاسب هامة في كافة مناحي الحياة، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية”، مضيفة أنها استطاعت ولوج مناصب المسؤولية وهو ما مكن من تعزيز مكانتها داخل المجتمع وجعلها نموذجا في العالم العربي الإسلامي”. 

من جانبها، عبرت السيد سعاد طلسي، عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج وأول سيدة مغربية يتم توشيحها من طرف العاهلة البريطانية، عن فخرها بهويتها وجذورها المغربية، مذكرة بمسارها المهني والأعمال التي قامت بها لفائدة المرأة المغربية، ولاسيما ممن تعانين من ظروف صعبة. 

وأكدت طلسي، التي اشتغلت مستشارة قانونية لسنوات، وعملت بعدد من الهيئات البريطانية المتخصصة في حماية حقوق النساء البريطانيات المسلمات والمهاجرات، أن الإصرار يشكل مفتاح النجاح ويمكن الفرد من تحقيق الأهداف التي رسمها. 

وألقى خلال حفل افتتاح هذا المنتدى إلقاء تامر العاني ممثل الجامعة العربية مداخلة ذكر فيها بالمصادقة على قوانين تحمي حقوق المرأة وتكرس المساواة بين الجنسين في كافة المجالات. 

ويسعى هذا اللقاء، الذي تشارك فيه أيضا قرينات سفراء بالمملكة المتحدة وفاعلات في ميدان المقاولات والاقتصاد من كل من مصر والإمارات وعمان وقطر والبحرين واليمن وكردستان العراق، إلى أن يشكل فضاء للحوار وتبادل الأفكار والخبرات بين سيدات من العالم أجمع ولاسيما من العالم العربي اللواتي حققن منجزات هامة في عدد من المجالات المختلفة. 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي نضمت على مدى يومين، بالتعاون مع سفارة المغرب ببريطانيا، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمكتب الوطني المغربي للسياحة وعدد من المنظمات العربية والبريطانية، تقديم عروض حول منجزات النساء بالعالم العربي ومساهمتهن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوسائل الكفيلة بتشجيع المقاولة النسائية والحس الفني والإبداع لدى المرأة. كما يشمل البرنامج تنظيم معرض للحلي وعرضا للأزياء العربية ومزادا يخصص ريعه لفائدة الأعمال الخيرية.