الرئيسية / عالم المرأة / 10 أخطاء تجنبوا ارتكابها في التعامل مع حب الشباب
حبوب-مشاهد24

10 أخطاء تجنبوا ارتكابها في التعامل مع حب الشباب

يظهر حب الشباب في سن المراهقة نتيجة التبدلات الهرمونية التي تحدث في هذا السن، مع الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، وتسبب بعض الممارسات تفاقم هذه المشكلة.

ويقدم موقع ويب إم دي مجموعة من الممارسات التي يجب أن يتوقف الذين يعانون من البثور وحب الشباب عنها لعلاج هذه المشكلة وتجنب آثارها الجسدية والنفسية:

المزيد: هل تعانين من حب الشباب؟ جربي عصير البطاطس!!

1- استعامل الهواتف المحمولة الملوثة

أثبتت العديد من الدراسات أن الهواتف المحمولة تحمل كمية كبيرة من الجراثيم، تفوق ما يمكن العثور عليه في دورات المياه، وعند وضع الهاتف الملوث على الوجه، تتعرض البشرة للجراثيم والبكتيريا التي تفاقم مشكلة البثور وحب الشباب.

2- الاستسلام وعدم متابعة العلاج

يعتقد الكثيرون أن علاج حب الشباب أمر غير ممكن، غير أن التقدم الكبير في مجال الطب بات يوفر العديد من العلاجات لهذه المشكلة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص والمواظبة على العلاج.

3- الإفراط في تنظيف وتعقيم الوجه

يلجأ الكثير من الذين يعانون من حب الشباب إلى الإفراط في استخدام المنظفات والمعقمات ودعك البشرة، ظناً منهم أن ذلك يؤدي إلى اختفاء البثور، إلا أن هذه الممارسات يمكن أن تعطي نتائج عكسية فهي تؤدي إلى احمرار الجلد وجفاف البشرة.

4- العبث بالبثور

ينصح الأطباء دوماً بالتوقف عن العبث بالبثور، لأن ذلك يؤدي إلى ترك أثار وندوب على الوجه، نتيجة تعرض الخلايا والأنسجة المحيطة بالبثور للضرر عند الضغط عليها، لذلك ينصح باللجوء إلى الطبيب للتخلص من هذه البثور دون ترك أثر لها.

5- توقف عن لوم نفسك

تشير الدراسات إلى أن حب الشباب يظهر بسبب الموروثات الجينية، ولا علاقة لظهوره بالأشياء التي تفعلها، لذلك توقف عن لوم نفسك والشعور بالذنب نتيجة لذلك.

6- التوقف عن تصديق الخرافات

تنتشر بين الناس الكثير من الخرافات حول أسباب ظهور البثور وحب الشباب، فمنهم من يربطها بقلة النظافة، وآخرون يعتقدون أن لها علاقة بالنواحي الجنسية، في حين يلقي الكثيرون باللوم على بعض الأطعمة كالبطاطس المقلية والشوكولاته وغيرها، إلا أن الأبحاث لم تؤكد بعد على علاقة أي من هذه العوامل بحب الشباب.

7- شراء العلاجات السحرية

تكثر في الأسواق علاجات يدعي المروجون لها أنها قادرة على علاج حب الشباب بشكل نهائي، إلا أن أياً من هذه العلاجات لم تثبت فعاليتها بالشكل المطلوب، ويفضل الحصول على العلاج المناسب من الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

8- ترك المشكلة تسيطر على حياتك

لا يجب أن يقف حب الشباب عقبة في حياتك، فهي مشكلة تظهر في مرحلة معينة من عمر الإنسان ولا تلبث أن تزول في وقت لاحق، كما أن العلاجات المتوفرة حالياً تساعد على التخفيف من حب الشباب، لذلك من الضروري التأقلم مع هذه المشكلة.

9- التوقف عن مراجعة الطبيب

يبحث الكثيرون عن علاج للبثور وحب الشباب في الصيدليات دون وصفة طبية، وهذا تصرف خاطئ يحرم صاحبه من الحصول على العلاج المناسب، لأن الطبيب المختص هو الأقدر على تقدير الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

10- السماح للآخرين بمضايقتك

حاول أن تتجنب الأشخاص الذين يسخرون من مظهرك بسبب البثور، واختر الأصدقاء القادرين على استيعاب المشكلة والتعامل معها بشكل إيجابي.