الرئيسية / عالم المرأة / هذه الأطعمة “الشهية” تجعلك أكبر سنا.. وتسرع الشيخوخة !
images (1)

هذه الأطعمة “الشهية” تجعلك أكبر سنا.. وتسرع الشيخوخة !

 

هل تسائلتم لماذا الجلد يبدو متماسكاً وأحياناً مترهلاً في أوقات أخرى وخصوصاً بعد العطل الطويلة ؟؟ هل تشعر أن بعض الأطعمة تعطيك طاقة إضافية لكنها تعجل في الشيخوخة وبعض الأمراض المزمنة المعروفة ؟؟ هل تشعرين أنك بحاجة لنظام غذائي معين يوقف كبر السن ويجعلكِ أكثر جمالاً ورشاقة وجاذبية؟

لنبدأً أولاً بالحلويات

1

فالحلويات وماتحويه من السكر الزائد تسرع العملية المسماة “glycation” أوالغليكوزيل وهي تفاعل السكريات مع البروتينات في الجسم مما يؤدي للتسارع العمري لديك مع الزمن وتلف مادة الكولاجين في الجسم وهي المادة الأساسية المسؤولة عن الحفاظ على تماسك الجلد ويؤدي ذلك  بالنهاية لظهور التجاعيد العميقة
وكما نعلم فكثير من مستحضرات التجميل تحوي نسب عالية من الكولاجين وأيضاً هناك إبر تحقن بالكولاجين على أماكن الخدود وزوايا العين للحفاظ على بشرة أكثر تماسكاً .

ولاننسى أيضاً أسنانك التي قد تصبح صفراء لكثرة تناول الحلويات وأيضاً التسوس في حال تراكم البكتريا وهذا مايؤثر على ابتسامتك ويجعلك أو تجعلكي أكبر عمراً في النها

الكحول بأنواعه

 

2

لتحافظ على كبد صحي أي جلد صحي ومتماسك عليك الإبتعاد عن أكثر مسببات النمو العمري “الكحول” حيث يقوم الكحول بالتأثير على عمل الكبد في طرد السموم مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب وشحوب الوجه وظهور التجاعيد..

وأيضاً الخمر الأبيض بشكل خاص يؤثر على مينا الأسنان ويؤدي لضرر كبير وذلك بسبب الحموضة العالية الموجودة فيه.

الأطعمة الحارّة

 

3

الطعام الحار يؤدي لتوسيع المجاري الدموية في الجسم وإنتفاخات واحمرار الجلد عند الإكثار منه وهذا يؤثر بشكل سلبي على المظهر العام .

اللحوم ومنها..

 

4

المتفحمة أو المشوية أكثر من المعتاد

إن الزيادة في شوي اللحوم وظهور الطبقة السوداء عليها والتي تحوي على المواد الهيدروكربونية يؤدي أيضاً إلى الإلتهابات داخل الجسم مما يؤثر على عملية الكولاجين وفرز الجسم له..

اللحوم الحمراء

الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء تولد مايعرف ب”الجذور الحرة” أو الجذور الكيميائية وهذه الجذور تفقد الكتروناتها وتأخذها  من الخلايا السليمة مما يؤدي في النهاية إلى ضرر في عملية توليد الكولاجين.

اللحوم المصعنة

هذه اللحوم مثل النقانق والمرتديلا ولحوم الخنزير تحوي على المواد الحافظة والكثير من البهارات وحاول اذا كنت تحب اللحوم المصنعة أن تكون من الدجاج أو الديك الرومي .

الدهون المتحولة بأنواعها

مثل السمن النباتي أو الزبدة والتي تصنع عن طريق هدرجة الزيوت النباتية أي تحويل المادة السائلة إلى صلبة وهذه الدهون المتحولة تختلف عن الصناعية و تحوي نسبة عالية جداً من الكوليسترول وتجعلك أكثر عرضة لأشعة الشمس فوق البنفسجية مما يؤدي لأكثر أسباب الشيخوخة .

الأطعمة المالحة بشكل كبير

طبعاً لايمكننا الإستغناء عن الملح في الطعام وهناك أكثر من درجة للملوحة والدرجات النهايئة هي التي نريد التركيز عليها والتي تسبب الإنتفاخات في الجلد واحتباس سوائل الجس

مشروبات الطاقة

8

هذه المشروبات تحوي درجة عالية من الحموضة الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على مينا الأسنان ويؤدي لتجريد الأسنان من المينا في نهاية المطاف.

عصير الليمون

6

أيضاً الإكثار بشكل كبير من عصير الليمون يؤثر على بياض ومينا الأسنان لما يحويه الليمون من الحموضة العالية جداً وينصح أثناء شرب الليمون وضع كمية مناسبة من السكر دون ترسب وذلك لتغيير معادلة الحموضة في المشروب.

مشروبات الكافيين

7

مشروبات الكافيين كثيرة جداً ولايمكن حصرها أما الكافيين بشكل عام فهو مدر للبول ويؤدي للتخلص من رطوبة الجسم وسوائله أما مشروبات الكافيين الأقل ضرراً فهي القهوة ولاأحد ينكر فوائد شرب كوب صباحي من القهوة الذي تؤدي إلى انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الجلد حسب الأبحاث الأخيرة و ماعليك عند تناول فنجان القهوة الصباحي إلا أن تشرب كوب ماء معه وذلك للتخفيف من استنزاف رطوبة الجسم.

أما الشاي الأسود: فلمادة التانين داخلة أضرار عديدة وهيه سوء إمتصاص الحديد والبروتين وتشكل مضاداً للتغذية أما الشيئ المفيد في الشاي الأسود أنه يخفف بقع المينا الصفراء المتشكلة نتيجة الحموض ويفتح مساماتها.

روابط ذات صلة:تناولي هذه الأطعمة لإبطاء الشيخوخة