الرئيسية / عالم المرأة / علامات تكشف إصابة طفلك بالكآبة
الطفل

علامات تكشف إصابة طفلك بالكآبة

مما لا شك فيه أن مرحلة الطفولة والمراهقة المبكرة هي أهم فترة في حياة الإنسان ليس من الناحية الصحية والتعليمية فقط بل من ناحية التكوين النفسي، حيث تعتبر هذه المرحلة مرحلة ترسيخ الأفكار والعادات والسلوكيات التي يتأثر بها الطفل في بيئته سواء كانت من الأسرة أو المدرسة أو حتى خارجها والتي تشكل شخصيته مع تنامي نموه حتى يصل إلى سن البلوغ والمراهقة.

أشارت الدكتورة رولا خلف، الاستشارية النفسية، إلى أن هناك بعض العلامات التي تكشف أن طفلك يعانى من الاكتئاب ومن العذاب الداخلى.. وهى:

أصبح طفلك قليل التحدث والكلام:
إذا كان طفلك يلجأ إلى الانطواء والانزواء في غرفته أكثر من المعتاد فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة ما في المدرسة أو من علاقاته برفاقه أو ربما من مشكلة في البيت كتشاجر الأهل وما شابه. بدلا من أن تجبرين الطفل على التكلم دعيه يعرف أنك موجودو هناك لمساعدته. اوجدى الفرصة لجعله يفتح قلبه لك عبر اقتراحك عليك أن تمضيا بعض الوقت معًا أو القيام معه بشيء يحبه. في الوقت ذاته حاولى أن تخلقى التوازن بين الحاضر وبين إعطائه مساحة لنفسه.

اصبح مزاجه يتقلب كثيرًا:
إن تقلب المزاج جزء من نمو أولادنا ولكن إذا كنت تلاحظين أن هناك تقلبًا كبيرًا في مزاجه وأن هذه المزاجية تترافق مع العنف أو نوبات الغضب فهذا مؤشر يشير إلى أن من الضروري مساعدته.

تدنى تحصيله الدراسى:-
تعتبر العلامات المدرسية هامة ولكنها ليست فقط مؤشر النجاح، عليك ألا تتخوفى في المرة الأولى التي يأخذ فيها الطفل علامات متدنية، بل حاولي أن تكتشفي أن كان يعاني من مشكلة ما تسبب له هذا التراجع بعلاماته المدرسية. تواصلي مع أساتذته لتعرفي ما الذي يحدث وجدي طريقة لمساعدته.

تغيرات وتقلبات أثناء النوم:
قد ترين انتفاخا حول عينيه أو ترينه يرغب في النوم طوال الوقت، كما إن التغييرات المفاجئة في نوم ابنك أو ابنتك مؤشر إلى أنه يعاني من مشكلة ما تعذبه، لذا ينبغى عليك التحدث معه وسؤاله عن المشكلة التي يعانى منها وحاولي أن تجدي حلًا واطلبي منه عدم استعمال الهاتف أو الأجهزة الذكية قبل ساعتين من النوم.

روابط ذات  صلة:الطفل المعجزة يتحدى الأطباء ويحتفل بعامه الأول