الرئيسية / عالم المرأة / شعرك يعاني من مشاكل … انتهى، إليك الحل الأنجع
6e100b693083fe7b237779ffd809d8b7

شعرك يعاني من مشاكل … انتهى، إليك الحل الأنجع

ما هي العواقب أو النتائج المترتبة على استخدام صبغة الشعر؟

ثبت علمياً أن جميع صبغات الشعر تؤثر بشكل سلبي على الشعر وصحته؛ وذلك لأن المواد الكيميائية التي تصنع منها الصبغات تتسبب في إضعاف الشعر، لذا يفضل عدم الإكثار من استخدام الصبغة في تغيير لون الشعر، مع ضرورة إتباع التعليمات المدونة على علبة الصبغة لتجنب الأخطاء الشائعة عند تلوين الشعر.
هل هناك أنواع من الصبغات أقل ضرراً من غيرها؟
اتضح من خلال التجارب العلمية أن الصبغات الطبيعية، مثل الحناء تعتبر أفضل من غيرها وتعد أقل ضرراً من الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية والتي تضر بصحة الشعر.
ما هو السبب في ظهور الشعر الأبيض (الشيب) مع تقدم العمر؟
يعتمد لون الشعر على صبغة متواجدة داخل خلايا الشعر تُسمي «الميلانين»، و يتم إنتاج الميلانين في خلايا خاصة تسمي «ميلانوسايتس»، ويأتي ظهور الشعر الأبيض أو الشيب كنتيجة لانخفاض نشاط الميلانوسايتس مع التقدم في العمر أو مع فقدان خلايا الميلانوسايتس الطبيعية، نتيجة صدمة أو ضغط نفسي أو عصبي. وغالباً ما يبدأ غزو الشعر الأبيض من على جانبي الرأس ثم يظهر بمقدمة الشعر وأخيراً في الجزء الخلفي للرأس.
هل للربطات المطاطية أو الملاقط أي آثار سلبية على صحة الشعر؟
شد الشعر بقوة وبإحكام قد يأتي بأضرار على صحة الشعر، فقد يتسبب ذلك في حدوث نحول للشعر وتلف مادة الكيراتين بالشعر على المدى الطويل، لذلك يستحسن ترك الشعر مسدلاً من وقت لآخر على طبيعته.
هل للنظام الغذائي تأثير على صحة الشعر؟
بالتأكيد، التغذية الصحية والسليمة لها تأثيرٌ كبيرٌ على تقوية الشعر وصحته، وكلما كانت تغذية الشعر تغذية سليمة كلما كان الشعر قويا وصحيا؛ ومن المواد الغذائية الهامة التي تسهم بشكل كبير في تكوين الكيراتين، الذي يعتبر العنصر الأساسي في تكوين الشعر، القمح والعسل والبصل والثوم والفاصوليا وبعض المعادن كالزنك المتواجد في الأسماك والبندق.

خصائص زيت جنين القمح
يعتبر زيت رشيم أو جنين القمح أحد أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج تساقط الشعر، وهي المشكلة التي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء خصوصاً في بعض الفترات من السنة أو خلال فترة ما بعد الولادة، فزيت رشيم القمح غني جداً بالبروتينات وفيتامينات (دال)، و (ألف)، و(هاء).
يدخل زيت جنين القمح في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر وفروة الرأس نظراً لخواصه الممتازة كمغذٍ طبيعي لفروة الرأس، ويعمل هذا الزيت على إعادة الحياة للشعر المتقصف، كما يساعد على تهدئة وإنعاش فروة الرأس الجافة والمتهيجة لاحتوائه على فيتامين (هاء) المضاد للالتهاب.
وللحصول على شعر قوي وفروة رأس صحية يمكنك وضع بضع قطرات من زيت جنين القمح على فروة الرأس كلها أو على الأماكن التي بها كثافة شعر ضعيفة، ثم تدلك فروة الرأس بأطراف الأصابع بحركة دائرية لطيفة، فتدليك الرأس يومياً بهذا الزيت ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس و يحفز نمو الشعر في الأماكن الضعيفة، كما يقوي الشعر ويجعله ناعماً براقاً.
للتخلص تماماً من القشرة يمكنك مزج بضعة قطرات من زيت جنين القمح مع زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج يومياً، حيث يساعد زيت جوز الهند أيضاً على تقوية وتغذية الشعر التالف و التخلص من القشرة.