الرئيسية / عالم المرأة / معايير اختيار النظارة الشمسية المثالية
e59e6e463a6daabbb326c612f9aeb4de

معايير اختيار النظارة الشمسية المثالية

 

تعد النظارة الشمسية من أهم الإكسسوارات خلال فصل الصيف، حيث أنها تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من ناحية، وتضفي على المظهر لمسة أناقة وفخامة من ناحية أخرى.

وأكد طبيب العيون الألماني توماس تروكينبرود أن الحماية من الإبهار والأشعة فوق البنفسجية تعد أهم معايير اختيار النظارة الشمسية المناسبة، موضحاً بقوله: “الحماية من الإبهار هي القدرة على وقاية العين من الضوء الذي ينفذ إليها بفضل العدسات الملونة”.

وأضاف تروكينبرود أن هناك 5 فئات لدرجة تلوين العدسة، تبدأ من الفئة صفر والتي تسمح بنفاذ 80 إلى 100 بالمئة من الضوء، ويمكن ارتداؤها خلال فترات المساء دون أية مشكلة.

أما الفئة 4، فتعمل على نفاذ 3 إلى 8 بالمئة فقط من الضوء، لذا أكدّ تروكينبرود قائلاً: “هذه الفئة من النظارات الشمسية تعتبر مثالية عند السفر إلى المناطق الجبلية، ولكنها لا تتناسب مع قائدي السيارات؛ لأنها يمكن أن تحجب الرؤية عنهم بشكل كبير”.

وأشار طبيب العيون الألماني إلى أن تمتع النظارة الشمسية بقدرة كبيرة على الحماية من الإبهار لا يعني بالضرورة ارتفاع قدرتها على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، مؤكدا أن هذا الأمر ليست له أية علاقة بدرجة تلوين العدسة.

وللتحقق من قدرة النظارة على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، أوصى طبيب العيون الألماني تروكينبرود بالانتباه إلى علامة (CE) الموجود على ذراع النظارة، حيث أنها تعني أن النظارة تستوفي معايير الاتحاد الأوروبي وتضمن حماية فعّالة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وعن أحدث صيحات النظارات الشمسية في صيف 2014، قالت كيرستن كروشينسكي من جمعية الرؤية الجيدة بالعاصمة الألمانية برلين إن الموديلات الضخمة ذات حجم XXL تتربع حاليا على عرش الموضة، مشيرة إلى أنها تتحلى بالألوان الطبيعية وتزهو بالألوان الصارخة.

ومن جانبها أكدت خبيرة التسوق الألمانية أندريا لاكيبيرغ على أهمية تناغم النظارة الشمسية مع الملابس. لذا فهي تنصح باقتناء موديلين، الأول يمتاز بتصميم بسيط ويكتسي باللون الأسود أو بأحد الألوان الطبيعية، بينما يمتاز الموديل الآخر بتصميم أكثر جذباً للأنظار ويتألق بأحد الألوان الزاهية.

وبشكل عام، أكدت خبيرة الموضة الألمانية تينا كرامهولر أن الشعور بالراحة يعد أيضاً أحد المعايير الهامة لاختيار النظارة الشمسية، أي أنه ليس بالضرورة ارتداء النظارة الشمسية وفقاً لآخر صيحات الموضة على الدوام، دون الأخذ في الاعتبار أنها توفر الشعور بالراحة أثناء ارتدائها.