الرئيسية / عالم المرأة / خطوات بسيطة تجعل منك أما مثالية
أن تكوني أما أمر ليس بالسهل، ولا تنجح جميع النساء في أن يكن أمهات مثاليات في علاقتهن بابنائهن، لذلك نقدم لك خطوات بسيطة يمكنها أن تساعدك على اداء مهمة الأم بمثالية:
أم مثالية

خطوات بسيطة تجعل منك أما مثالية

أن تكوني أما أمر ليس بالسهل، ولا تنجح جميع النساء في أن يكن أمهات مثاليات في علاقتهن بابنائهن، لذلك نقدم لك خطوات بسيطة يمكنها أن تساعدك على اداء مهمة الأم بمثالية:

المزيد: دراسة: الأمومة تحسن أداء المرأة فى حياتها العملية

1-ا تحاول أن تكون صديقة لأبنائها بالمعنى السطحي أي التدخل الزائد في شؤونهم، إنما من تستمع إليهم بصدر رحب.

2-لا تنصب نفسها مفوضا رسميا عن أبنائها، إنما تسمح لهم بحيز من الحرية لاختيار اهتماماتهم ومصالحهم الخاصة مع تشجيعها كلما كان ذلك مناسباً وممكنا.

3-لا تتخيل أنها إنسانة كاملة من نفسها وتعتقد أن ما تفعله شيئاً جيداً دون أن تسأل عن رأي أبنائها.

4- لا يتأثر حبها لأبنائها مهما أساؤوا إليها أو إلى أنفسهم وتعلمهم أنها بالرغم من أن أفعالهم الخاطئة التى تغضبها كثيراً وتشعرها بالحزن، إلا أنها مازلت تحبهم ولن يتغير ذلك مهما حدث بينهم.

5-تستمع إلى أبنائها وتسمح لهم بالتعبير الحر عن أنفسهم حتى لو كانت آراؤهم تتعارض مع أفكارها الخاصة.

6- لا تفرط بتدليل أبناءها أو شراء الأغراض لهم بشكل به بذخ وإسراف لا حدود له.

7- لا تتخلى عن أطفالها مهما كانت الظروف، وليس لديها اختيار في ذلك وتعلم أبنائها هذه الحقيقة التي تدوم مادامت الأم على قيد الحياة.
8-تتعامل مع كل ابن من أبنائها على أنه شخصية مستقلة ومختلفة عن الآخر وتتفهم أن الأبناء لا يولدون ليكونوا امتداداً أو مساعدين لوالديهم.

9-تساعد أبنائها في بدء طريقهم للمستقبل بغض النظر عن رغباتها الخاصة، كما تسمح لهم بالتراجع عن ذلك الطريق إذا واجهوا صعوبة في إكماله.

10-تكون على استعداد لإظهار رفضها الصريح عندما تشعر أن ابنها يخطئ حتى لو واجهت منه رفضاً حادا لهذا الرأي وسمعت منه كلمة “أنا أكرهك أمي” فرغم صعوبة هذا الشعور، إلا أن الأبناء يجب عليهم تعلم اتباع القواعد وعدم العيش بهمجية.

11-من تتمسك بمعتقداتها وزرع الاحترام المتبادل بينها وبين أبنائها من خلال تعليمهم المبادئ والقيم الأخلاقية والروحية.

12-تقارن نفسها بالنماذج الطيبة من الأمهات وتجاهد في تقديم الأفضل دائما مع تحسين قدراتها كأم ومقاومة ما بها من عادات سيئة.

13- لا تهمل نفسها أي تمنح جسدها وعقلها بعض الوقت الخاص للاستمتاع واستعادة النشاط والحيوية حتى تتمكن من إلقاء نظرة ثاقبة على ما تحتاج إليه أسرتها.