الرئيسية / سلايد شو / خطوات سهلة تبعد عنك شبح السمنة
سمنة

خطوات سهلة تبعد عنك شبح السمنة

السمنة من مشاكل العصر الصحية التي تعاني منها كل المجتمعات في العالم، وأمام كثرة وسائل العلاج من أنظمة الريجيم والعمليات الجراحية وغيرها، يمكن التخلص من السمنة فقط باتباع نظام غذائي صحي دون التعرض لأي نوع من الحرمان.

فيما يلي أهم النصائد الغذائية التي تخلصك من الوزن الزائد:

المزيد: علماء يكتشفون العلاقة بين السمنة والنزاعات الزوجية

– الوجبات السريعة طريقك السريع إلى البدانة: ابتعد عن الزيوت والوجبات السريعة واستبدلها بوجبات من الخضار الطازجة أو المسلوقة.

– خمس وجبات غذائية في اليوم: حتى الأطعمة الصحية يمكن أن تضيف لك سعرات حرارية فائضة تسبب السمنة. الحل هو تنظيم الطعام على شكل وجبات غذائية متعددة، إذ ينصح الأطباء بتناول خمس وجبات غذائية على الأقل في اليوم.

– مضغ الطعام: تناول الطعام عند البعض هو مسابقة لمعرفة سرعة وكمية الأكل! استمتع بوجبتك الغذائية وامضغ الطعام جيداً حتى تشعر بالمتعة والشبع.

– كميات قليلة: الصحون الكبيرة لا تعني فائدة أو فيتامينات أكثر، بل على العكس، يُنصح بتناول ما خف وقل من المواد الغذائية، كقطعة صغيرة من اللحم أو السمك وكوب جبن أبيض أو لبن، أو ملعقة طعام من الدهون.

– استبدل الأبيض بالأسمر: تجنب الخبز والطحين والسكر الأبيض واستبدلها بالخبز والطحين والسكر الأسمر. وبذلك تحمي نفسك من أمراض السمنة وأمراض تصلب القلب والشرايين.

– الماء بدل المشروبات الغازية: المشروبات الغازية مضارها كثيرة وتسبب عسر الهضم وارتفاع نسبة السكريات في الدم، بالإضافة إلى أمراض السمنة. بينما يعتبر الماء مادة أساسية لهضم الغذاء وسريان الدم في الجسم وتنشيط الدورة الدموية. ويُنصح بشرب لترين من الماء على الأقل يوميا.

– تناول الطعام إذا شعرت بالجوع: أوقات تناول الطعام عند البعض ثابتة وروتينية، وقد يتناولون الطعام على الرغم من عدم شعورهم بالجوع. والأفضل تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع والتوقف مباشرة عند الشعور بالشبع.

– دهون طبيعية: ابتعد عن المواد الغنية بالدهون المشبعة والسكريات واستبدلها بمواد ذات دهون طبيعية أو تحتوي على مادة أوميغا 3، مثل السمك.

– المشي بدل الاستلقاء والكسل: المشي بعد الطعام مفيد جداً لهضمه، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالأكسجين. أما الخمول والكسل فهما طريقك إلى السمنة.

– لا عودة إلى البدانة: عاهد نفسك أنك لن تستسلم لمغريات الطعام. صحتك ومستقبلك أهم من قطعة شوكولاتة فاخرة أو علبة مشروبات غازية لذيذة أو وجبة طعام دسمة.