فوائد مذهلة للمشي بأقدام حافية

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري12 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
فوائد مذهلة للمشي بأقدام حافية
cbb9229ceeb530ae66f61f4da430b680 - مشاهد 24

 

 

أكد اختصاصي جراحة العظام الألماني باتريك رايتسه أن المشي بأقدام حافية يتمتع بفوائد صحية جمّة للقدمين والجسم بأكمله، على رأسها تنظيم معدلات ضغط الدم في الجسم، وحماية القدم من التشوهات كتسطُّح القدم أو التوائها.

وأوضح مدير قسم جراحة العظام وجراحات الحوادث في “مستشفى شتوتغارت” الألماني، أنّ المشي بأقدام حافية يعمل على تقوية عضلات القدم، وحمايتها من اتخاذ وضعيات خاطئة تتسبب في ظهور التشوهات.

وأوضح الجراح الألماني أن المشي بأقدام حافية يسهم أيضا في الوقاية من خطر ضمور الأربطة والأوتار والعضلات الناتج عن قلة التحميل على القدمين نتيجة انتعال الأحذية على الدوام عند التحرك، بل يعمل أيضا على تحفيز اتخاذ الأصابع لوضعية سليمة.

كما أن تحفيز باطن القدمين أثناء المشي بأقدام حافية يتمتع بتأثير إيجابي على أعضاء الجسم الداخلية، بفضل نقاط الانعكاس الموجودة على القدمين والترابط بينها وبين باقي أعضاء الجسم.

فضلا عن ذلك، يعمل المشي بأقدام حافية على تنظيم معدلات ضغط الدم في الجسم، ويعود بالنفع على الجهاز المناعي والجهاز القلبي الوعائي بأكمله.

من ناحية أخرى، أشار الجراح الألماني إلى أن تأثير المشي بأقدام حافية سيكون محدودا لمن يعانون من وضعيات خاطئة في القدمين ناتجة عن تشوهات في العظام.

وشدد رايتسه على ضرورة توخي الحذر عند ممارسة هذه النوعية من الرياضة في حال الإصابة بنوعيات معينة من الأمراض، لا سيما السكري والاعتلال العصبي المتعدد الذي يبدأ غالبا بفقدان الشعور بأصابع القدم؛ ثم لا يمكن للمصابين به الشعور بزيادة التحميل على الجسم عند ممارسة هذه الرياضة.

وأكد رايتسه أن هذا الأمر يسري على مرضى السكري؛ لأنهم يعانون عادة من اضطرابات في الشعور بالألم، محذرا من أن عدم ملاحظة مرضى السكري الذين يعانون من “القدم السكرية” للإصابات الطارئة على أقدامهم أثناء ممارسة هذه الرياضة يمكن أن يعرضهم لمخاطر كبيرة تصل في أسوأ الأحوال إلى حد بتر القدم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق