الرئيسية / عالم المرأة / دليلك لمواجهة العواصف في علاقتك الزوجية
خلافات

دليلك لمواجهة العواصف في علاقتك الزوجية

يؤكد المتخصصون في مجال حل الخلافات الزوجية، أن التجارب تثبت أن معظم المشكلات لها أسباب خفية ربما لا يدركها الشخص نفسه، ويعتبر الوصول للب المشكلة وسببها الحقيقي هو أفضل طرق حلها.

وهناك بعض النصائح العملية التي استعرضها موقع “أوت هاوس” والتي تساعد في تجاوز الخلافات الزوجية أو الأزمات التي قد تمر بها العلاقة ومنها:

المزيد: هذه أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

– استسغار المشاكل : ربما يتسبب أمر بسيط للغاية في خلاف شديد بين الزوجين، لذا ينصح الخبراء بالتوقف عن الجدل مع شريك الحياة بمجرد الشعور بأن الحوار بدأ يتجه ناحية التصعيد مع قبول كل ما يقوله الطرف الآخر باحترام حتى إن لم يكن مقنعا.

– تجنب المواضيع الساخنة: من الأفضل تجنب المواضيع التي تزيد من حدة الخلافات والبعد تماما عن كلمات النقد الحادة المباشرة.

– الخطابات: ربما تحتاج هذه الطريقة لقدر كبير من ضبط النفس، لكن اللجوء إلى الكتابة يعطيك فرصة لمراجعة كلماتك وتجنب العبارات الجارحة، لذا ينصح الخبراء بكتابة خطاب لشريك الحياة تشرح فيه موقفك من الخلاف بينكما.

– نقد إيجابي: طريقة صياغة عبارات النقد تلعب دورا حاسما في فاعليته وتأثيره على شريك الحياة، لذا فإن الأمر يحتاج لقدر كبير من الحرص في صياغة العبارات بشكل يجعل انتقاد سلوك معين، يبدو وكأنه أمنية مفيدة لكافة الأطراف.

– المسؤولية مشتركة: من المهم إدراك أن الطرفين يتحملا مسؤولية وقوع أي خلاف، لذا فإن محاولة تبرئة الذات من الخلاف وإلقاء الذنب كله على شريك الحياة، سيؤدي لزيادة تدهور الوضع. ومن المجدي في هذه الحالة محاولة تحليل السبب الذي أدى لوصول الأزمة لتلك المرحلة وذلك عن طريق حوار هادئ قدر الإمكان.

– الإنصات: عندما يحتد الخلاف، فإن كل طرف يحاول إخراج ما بداخله بشكل حاد أحيانا، لكن من المهم للغاية الاستماع إلى الطرف الآخر دون مقاطعة حتى وإن كانت كل كلماته تستفزك للرد عليها.