الرئيسية / عالم المرأة / للنساء..هذه فوائد الزواج على الصحة والجمال
فوائد الزواج

للنساء..هذه فوائد الزواج على الصحة والجمال

تعتبر الصحة العامة للمتزوجين أفضل بكثير من صحة العازبين، حيث تقل لديهم نسبة الإصابة بالأمراض، أبرزها أمراض ضغط الدم والقلب والسكر، مقارنة بغير المتزوجين.

المزيد: للنساء..نصائح هامة قبل التفكير في الزواج

  • فوائد الزواج
    – يساعد الزواج على حرق السعرات الحراريّة، من خلال ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، مما يساهم في الوقت نفسه، في الحفاظ على حيوية ورشاقة كل من الزوج والزوجة.

– تساعد العلاقة الزوجية على تنشيط الدورة الدموية مما يقوي فروة الرأس وعضلات القلب، بفضل استنشاق المزيد من الأكسجين، الذي يمد الجسم بمزيد من الطاقة.

– العلاقة الحميمة تساعد على مقاومة الشيخوخة، من خلال إفراز الجسم لهرموني الأستروجين والبروجسترون اللذين يزيدان من الخصوبة، ويحافظان على حيوية الجلد والبشرة.

– الحياة الزوجية السعيدة تجعل النساء أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالنساء العازبات. فوفقا لدراسات حديثة، ينخفض ضغط دم المتزوجين، وبخاصة السعداء منهم خلال وقت النوم، أكثر منه عند العزاب.
هذا بالإضافة إلى أن الزوجات كثيرات الحركة، إذ عادة ما يمارسن الأعمال المنزلية بشكل دوري، لذا هن أقل عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهن.

– الزواج أكبر مصدر للسعادة، حيث أن إفراز هرمون الأوكسيتوسين والأندروفين، خلال العلاقة، يلعب دورا كبيرا في تحسين المزاج وتخفيف القلق والاكتئاب،ويجعل الزوجة تشعر بأنها في قمّة سعادتها.

– المتزوجين من النساء والرجال هم أقل عرضة للإصابة بأمراض السكري من العازبين، وتؤكد دراسة علمية أن العلاقة الزوجية المنتظمة تساهم في التخلص من الألم، بفضل إفراز هرمون الأندروفين المقاوم للألم وأمراض البرد والأنفلونزا.

-الجهاز المناعي لدى المتزوّجين يُعَدّ الأقوى أداءا، خصوصا وأن للعلاقة الزوجية فوائد كثيرة تنعكس على الصحّة النفسية والجسديّة للزوجين، كما أن السائل المنوي يحتوي على مواد كيميائية مهدئة للأعصاب، ومحسنة للحالة النفسية.

– الزواج مفيد لحيوية الشعر، إذ يمكن للزوجة، من خلال العلاقة الحميمة، الحصول على أكبر قدر من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية، وذلك لاحتواء السائل المنوي على كمّيات وفيرة منها تمنح الشعر الحيوية والجمال والنعومة.

– كلما كان الزواج سعيدا، كلما قلت احتمالية إصابة الزوجة بالجلطات،وفقا لدراسات حديثة. كما أن العلاقة الزوجية تحفز عمل جهاز المناعة، فتقي الجسم من الأمراض،من خلال حدوث الكثير من التغيرات في الدماغ وإفراز الإميونوجلوبين أ، وهو هرمون يمنع الاكتئاب ويدعم الأنسجة ويحافظ على نضارة البشرة.

– الزواج يقي الرجال والنساء من مشاكل الصداع العارض والمزمن، حيث يساعد الشعور النفسي بالعلاقة المستديمة المستقرة على تخفيف حدة الصداع بأشكاله المختلفة.

– تؤكد الدراسات على أن المتزوجين المصابين بالسرطان قد يعيشون أكثر من المرضى غير المتزوجين، لأنهم يستجيبون أكثر لتعليمات الأطباء ويلتزمون بالعلاج.

– تتمتع النساء المتزوجات ببشرة أكثر تألقا من غير المتزوجات،وذلك لأن ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام تساعد المرأة على ضخ الأكسجين إلى الجلد،مما يخفض مستويات الهورمونات، ويجعل البشرة أكثر توازنا وإشراقا.

– تساعد العلاقة الزوجية في محاربة الشيخوخة عند الزوجين من خلال رفع كمية إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة نضرة ومتألّقة.