الرئيسية / عالم المرأة / تنظيم الملتقي النقابي الأول للمرأة العربية العاملة بتونس
b99d658275ac3f1fcfc9f4349db886ce

تنظيم الملتقي النقابي الأول للمرأة العربية العاملة بتونس

 

تنطلق الأسبوع المقبل بمدينة الحمامات التونسية فعاليات الملتقي النقابي الأول للمرأة العربية العاملة الذي ينعقد تحت شعار ” نحو تعزيز حقوق المرأة العربية العاملة”.

ينظم الملتقي الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، باستضافة من اتحاد عمال تونس.

يشارك في هذا الملتقي نحو مائة قيادة نقابية عمالية نسائية من تونس والجزائر وليبيا ومصر والسودان واليمن والبحرين والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والصومال والأردن.

كما تشارك ممثلات عن الاتحادات المهنية العربية للمصارف والصحة والبناء والأخشاب والزراعة، والجامعة العربية، ومنظمة العمل العربية، والاتحاد العالمي للنقابات، والاتحاد العام لنقابات عمال عموم الصين، وإسبانيا.

ومن المقرر أن يتناول الملتقي بالدراسة محاور عدة منها : الربيع العربي وانعكاساته على المرأة ، ودور منظمة العمل العربية في الدفاع عن حقوق النساء العاملات ، والجامعة العربية ودورها في النهوض بمشاركة النساء في الشأن العام ، العنف ضد النساء، التحرش الجنسي في الوسط المهني ، تجربة الصين في مكافحة العنف ضد النساء العاملات ، ودور الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في تعزيز مشاركة المرأة في النقابات ، دور النقابات كأحد مكونات المجتمع المدني في التربية لنبذ العنف ضد النساء ، ودور النقابات في تعزيز المساواة ، دور وسائل الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز النوع الاجتماعي.

وسوف تقدم أوراق عمل ومداخلات حول هذه الموضوعات من قبل نساء خبيرات في هذا الشأن ولهن التجربة والمعرفة الغنية لفتح مساحة من الحوار حولها.

ويتضمن برنامج الملتقي عقد ورش عمل واستعراض الأوراق القطرية.

وأكدت سميرة سايحي رئيسة لجنة المرأة العاملة باتحاد عمال تونس رئيسة اللجنة التحضيرية للملتقي أن جميع الترتيبات قد اتخذت لتوفير كل العناصر اللازمة لإنجاح أعمال هذه التظاهرة النسائية العربية التي ستعقد في أفضل الأجواء.

وقالت الناشطة النقابية سعاد شريط عضو الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وعضو اللجنة التحضيرية :إن محاور الملتقي قد تم اختيارها بعناية كما تم التداول في الأسماء التي ستتناولها بالبحث والعرض ، حيث وقع الاختيار على استاذات خبيرات في هذا الشأن بما يضمن الخروج بنتائج إيجابية وفعالة لهذا النشاط وان تكون التوصيات التي ستنتج عنه هامة ومفيدة للحركة النسائية في النقابات العربية.

من جهتها أكدت نعمات احمد حسن رئيسة لجنة المرأة العربية العاملة والطفل بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ان هذا الملتقي سوف يشكل محطة مهمة ونقلة نوعية في نشاط المرأة العاملة بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، وأن عدد الراغبات للمشاركة في أعماله فاق التقديرات المتوقعة الامر الذي اضطررنا إلى تقليص عدد المدعوات وإتاحة الفرصة لهن في مرات قادمة.