الرئيسية / عالم المرأة / هذه الأطعمة قادرة على حمايتك من سرطان الثدي
0

هذه الأطعمة قادرة على حمايتك من سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أخطر السرطانات التي تصيب النساء، ومن أكثرها انتشارا وتسببا في الوفيات، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن النظام الغذائي الصحي للمرء يمكن أن يشكل درعا  وقائيا من هذا المرض.

إليك 9 أطعمة مهمة تحتوي على مركبات طبيعية يمكنها أن تقي من سرطان الثدي، وفقا لدراسة نشرها موقع “هيليثستا” الأمريكي:

المزيد: 10 نصائح تبعد عنك شبح “السرطان”

1- الخضراوات الصليبية
الخضراوات الصليبية مثل البروكلي، والقرنبيط والبصل والكرنب والثوم، تحتوي على مركبات “الجلاكوسينولات”، إضافة إلى عنصر الكبريت، وكلاهما يحافظ على الحامض النووي للإنسان، ويقتل الجذور الحرة التي تسبب سرطان الثدي عند السيدات.

2- الخضراوات الورقية الداكنة
الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ، واللفت والجرجير والسلق، تحتوي على مركبات اللوتين والزياكسانثين، التي تلعب دورا مهما في الوقاية من سرطان الثدي وفقا لدراسة سريرية أجريت في جامعة “تشجيانج” الصينية.

3- الحبوب والبقوليات
أكدت دراسة سريرية أجريت في مستشفى “مايو كلينيك” بولاية مينيسوتا الأمريكية وجود ارتباط بين تناول السيدات للحبوب والبقوليات مثل الفاصوليا، والفول والعدس والحمص والترمس وانخفاض مخاطر إصابتهن بسرطان الثدي.

4- الطماطم
الطماطم الغنية بمركب الليكوبين ومضادات الأكسدة، تعتبر خيارا مثاليا لوقاية السيدات من خطر سرطان الثدي، وفقا لدراسة أجرتها خبيرة الأورام البروفيسور “تارا ويناد”، التي تؤكد أن استهلاك النساء للطماطم بشكل منتظم يحمي السيدات، من الجذور الحرة التي تتسبب في تكوين الخلايا السرطانية في الثدي.

5- أوميجا 3 والأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية الغنية بالحمض الأميني أوميجا 3، مثل السلمون والسردين والتونة والماكريل، تخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14%، وفقا لدراسة أجرتها جامعة تشجيانج الصينية، وشملت 20 ألف سيدة.

6- زيت الزيتون
زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، التي تمنع تكون الجذور الحرة وتحولها إلى خلايا سرطانية في الثدي، وفقا لدراسة أجرتها جامعة “نافارا بامبلونا” الإسبانية، وأكدت أن تناول النساء لزيت الزيتون بشكل منتظم، يخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 62%.

7- بذر الكتان
بذور الكتان غنية بأوميجا 3 والاستروجين النباتي ومضادات الأكسدة التي توفر حماية طبيعية للنساء من سرطان الثدي، ويراعي عدم تناول القشور قبل سن الخمسين لأنها تؤثر على انتظام الدورة الشهرية والحمل، كما يمنع تناولها للمصابات باضطرابات الغدد.

8- الصويا
فول الصويا غني بمركب الايسوفلافون، وهي مادة كيمائية شبيهة بهرمون الاستروجين، إضافة إلى مركبات الفيتويسترونجز المضادة للأكسدة، ووجدت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي لأبحاث السرطان، أن تناول الصويا أو منتجاته يخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات.

9- الفواكه الملونة
الفواكه الملونة مثل الفراولة والتوت الأسود والمشمش تحتوي على كميات كبيرة من مركبات “آيزوثيوسيانيت، التي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، وفقا لدراسة مختبرية أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية على مجموعة من فئران التجارب، تم إطعامها الفراولة والتوت الأسود، وخلصت التجربة إلى أن الفئران التي تم تغذيتها بالفراولة والتوت الأسود انخفضت لديها معدلات تكاثر الخلايا السرطانية بنسبة 80%.