الرئيسية / عالم المرأة / حقائق صادمة عن الطلاق..تعرفوا عليها
divorce-comment-divorcer-162625_L

حقائق صادمة عن الطلاق..تعرفوا عليها

الطلاق تجربة مريرة  لا يفهم معناها الحقيقي إلا من عاشها ، فالحديث عن الطلاق نظريا يختلف بشكل كبير عن معايشته بشكل عملي.

فيما يلي مجموعة من الحقائق عن الطلاق لا يفهمها سوى الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

المزيد: بالفيديو.. طفلة تعلم والدتها كيف تتصرّف بعد الطلاق

1- الطلاق ليس خيارا جيدا
لا يرغب أحد أن تنتهي حياته الزوجية بالانفصال، فالطلاق ليس خيارا مطروحا دائما في الحياة الزوجية، بل هو الخيار الأخير والذي ينتهي بطبيعة الحال بتدمير الأسرة ونهاية العلاقة الزوجية.

2- الطلاق ليس نهاية للمشكلة
لا يجوز الاعتقاد بأن الطلاق يؤدي إلى نهاية المشكلة، فمعاناة الزوجين ستستمر حتى بعد انتهاء العلاقة بينهما، وخاصة في حال وجود أطفال يجعلون التواصل بين الزوجين المطلقين أمراً لا بد منه من وقت لآخر.

3- يختلف الطلاق من حالة لأخرى
تختلف تبعات الطلاق من حالة لآخرى، كما أن القدرة على تجاوز هذه المحنة تختلف من شخص لأخر، فالبعض يحتاجون لأيام قليلة ليمضوا مجدداً في حياتهم، في حين أن تأثير الطلاق على حياة البعض يمتد لسنوات طويلة.

4- لا يمكن لأحد الزوجين إنقاذ الزواج لوحده
إذا أردت أن تنقذ حياتك الزوجية من الانهيار، فيجب أن تكون هناك رغبة من الطرفين لذلك، ولا يمكن لأحد الزوجين أن يمنع الطلاق، إذا لم يكن هناك تعاون من الطرف الآخر لتحقيق ذلك.

5- المشاعر المختلطة بعد الطلاق
على الرغم من أن الطلاق هو خيار اتفق عليه الزوجان بعد أن استحالت حياتهما سوياً إلا أن هذا لا يعني أنهما سيكونا سعيدين بهذا الخيار، بل ستسيطر عليهما مشاعر مختلطة بعد الطلاق من الحزن تارة والغضب والتوتر تارة أخرى.

6- يمكن إنهاء العلاقة بشكل ودي
من غير الضروري أن يخوض الزوجان معركة قانونية للوصول إلى الطلاق، فالزواج حدث بالأساس بشكل ودي دون أن يكره عليه أي من الطرفين، وكذلك الطلاق يمكن أن يتم بنفس الأسلوب، بعد أن يتفق الطرفان على الترتيبات الخاصة لما بعد الانفصال.

7- الطلاق يختلف عن إنهاء علاقة عابرة
على الرغم من أن البعض يشعرون بالحزن والضيق بعد الانفصال عن شخص ربطتهم به علاقة حب عابرة، إلا أن الطلاق أمر مختلف تماماً، وتترتب عليه آثار عديدة يجب أن يكون الطرفان مستعدان لمواجهتها.

8- الطلاق يشبه الوفاة
يشبه البعض الطلاق بحالة وفاة في الأسرة، فهو نهاية لعلاقة بدأت بالعديد من الوعود والآمال والمخططات للمستقبل، وعند وقوع الطلاق تذهب جميع هذه الأحلام أدراج الرياح.

9- الطلاق ليس أمرا معيبا
يسود الاعتقاد في بعض المجتمعات أن الطلاق أمر يبعث على الخجل وخاصة بالنسبة للنساء، ويسبب هذا الاعتقاد معاناة إضافية للزوجين، ومن الضروي النظر إلى الأمر بشكل أكثر واقعية، حيث أن الطلاق هو نتيجة طبيعية لعلاقة فاشلة لم يكتب لها النجاح لأسباب عديدة.

10- إنهاء الزواج ليس بالأمر السهل
مهما بلغ مدى سوء العلاقة بين الزوجين، يبقى الطلاق خيارا سيئا، فهو ينطوي على تدمير حياة أسرة بالكامل، وينعكس على حياة الزوجين والأبناء لوقت طويل.