كيف تتغلب على قلة النوم

سلمى زيدان
عالم المرأة
سلمى زيدان4 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
كيف تتغلب على قلة النوم

تؤثر قلة النوم على قدرات الفرد البدنية وعلى مزاجه خلال اليوم، كما أن لها تأثيراً على المدى الطويل على الصحة العامة وحتى على الشكل الخارجي للشخص.

كيف تؤثر قلة النوم على صحتك؟

وفق ما نشرته مجلة “ايلي” الألمانية المعنية بالصحة والجمال، فإن قلة النوم تتسبب في إضعاف جهاز المناعة، ومن ثم يصبح الجسم عُرضة لهجمات البكتيريا والفيروسات.

كما ترفع خطر زيادة الوزن؛ لأنها تتسبب في حدوث خلل بالهرمونات؛ حيث يقوم الجسم بإفراز القليل من هرمون الشبع “لبتين”، ما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الجسم.

وتتسبب قلة النوم في ضعف التركيز وانخفاض سرعة الاستجابة وتدهور القدرة على التذكر.

أما من الناحية الجمالية، فتؤدي قلة النوم إلى احمرار العين وظهور الهالات السوداء وتورم الجفون، كما أنها تمهد الطريق لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يمكن التغلب على قلة النوم باتباع العادات التالية

– تناول وجبة عشاء خفيفة يساعد على نوم مريح دون تعب أو آلام المعدة.

– التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة وكافة الأطعمة المحتوية على الكافيين خاصة قبل ساعة النوم يساعد على النعاس بشكل أسرع.

– ممارسة الرياضة تساعد على النوم، لأن المجهود الناتج عنها يجعل الجسد بحاجه إلى الراحة والنوم، ويفضل ممارستها خلال النهار وليس قبل النوم.

– تهيئة جو مريح للنوم باغلاق مصادر الإزعاج كالتلفاز أو الراديو، وإبعاد الهاتف الجوال كما يفضل إغلاق مصادر الضوء، واستخدام وسادات مريحة.تؤثر قلة النوم قدرات الفرد البدنية وعلى مزاجه خلال اليوم، كما أن لها تأثيرا على المدى الطويل على الصحة العامة وحتى على الشكل الخارجي للشخص.

روابط ذات صلة: 10 نصائح تساعدك على النوم خلال رحلة الطيران

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق