الرئيسية / عالم المرأة / 7 أسباب غير متوقعة للبثور وحب الشباب
toot_9b2468a182

7 أسباب غير متوقعة للبثور وحب الشباب

لعلاج مشكلة البثور وحب الشباب لا بد من معرفة الأسباب الكامنة وراءها، وفي الوقت الذي تعد فيه بعض أسباب هذه المشكلة معروفة لدى الكثيرين، إلا أن هناك عوامل أخرى خفيّة، فيما يلي أهمها بحسب موقع هير كامبوس الإلكتروني:

المزيد: تعلمي سبل التعامل مع البثور عند ظهورها

1- تناول الكثير من مشتقات الألبان
أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين تناول كميات كبيرة من مشتقات الألبان من جهة، وبين نشاط الخلايا الدهنية المسؤولة عن نعومة البشرة من جهة أخرى، ولمعالجة المشكلة ينصح بتناول هذه المنتجات باعتدال واختيار مشتقات الألبان قليلة الدسم فهي أكثر لطفا على البشرة.

2- عدم الاستحمام بعد ممارسة الرياضة
يغفل البعض عن الاستحمام والتخلص من التعرق بعد ممارسة الرياضة، ويتوجهون إلى أعمالهم بشكل مباشر غير مدركين أن التعرق النتاج عن الرياضة يزيد من نشاط الخلايا الدهنية وبالتالي زيادة احتمال ظهور حب الشباب.

3- استخدام وسائل العناية بالبشرة لوقت طويل
يعتقد البعض أن بالإمكان استخدام نفس مساحيق العناية بالبشرة في سن المراهقة ومن ثم الشباب والمراحل المتقدمة من العمل، إلا أن من الضروري معرفة أن طبيعة البشرة تتغير مع الوقت، وتصبح بحاجة إلى تغيير نوع المساحيق ونسب المواد الكيماوية الداخلة في تركيبها.

4- المبالغة في العناية بالبشرة
يجب التقيد بالتعليمات الواردة على منتجات العناية بالبشرة، فعلى سبيل المثال لا ينصح بترك الكريم لمدة 15 دقيقة في حال كانت الشركة قد أوصت بتركه على الوجه لمدة 10 دقائق، فالإفراط في استخدام هذه المنتجات يمكن أن يتسبب بجفاف البشرة أو انسداد المسام وظهور البثور وحب الشباب.

5- حبوب منع الحمل
تسبب وسائل تحديد النسل وفي مقدمتها حبوب منع الحمل بتغيرات هرمونية في الجسم ينتج عنها ظهور الاندفاعات الجلدية، ومن الصعب التعامل مع هذه المشكلة دون استشارة الطبيب لأن ردة الفعل على استخدام هذه الوسائل تختلف من امرأة إلى أخرى.

6- استخدام الهاتف المحمول بكثرة
كشفت أحدث الدراسات أن الهواتف المحمولة تحمل كمية من الجراثيم والكبتيريا تفوق ما يمكن العثور عليه في المراحيض، وبالتالي فهي مصدر خطير للأمراض والتلوث، وخاصة عند استخدام الهاتف وملامسته للوجه لفترات طويلة. وللحد من تأثير هذه المشكلة ينصح بتعقيم الهاتف من وقت لآخر، وغسل الوجه بشكل دائم بعد الاستخدام المفرطس.

7- استخدام الشمع لإزالة الشعر
تظهر البثور في بعض الأحيان عند استخدام الشمع لإزالة الشعر من على الوجه والمناطق الأخرى من الجسم، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة بسهولة عن طريق شطف الوجه بالماء الدافىء واستخدام معقم مناسب يمنع تكاثر الجراثيم والبكتيريا في مسامات الجلد.