الرئيسية / عالم المرأة / 5 فيتامينات أساسية لشعر طويل وناعم
796567

5 فيتامينات أساسية لشعر طويل وناعم

تساقط الشعر بطريقة كثيفة يمكن أن يكون نتيجة لنقص الفيتامينات، إليك مجموعة من الفيتامينات المغذية للشعر وتساعد على إطالته ونموه :

المزيد: 7 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر عند النساء

– فيتامين د
يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وينشط الخلايا داخل جسم الشعرة، كما أنه يساعد على السيطرة على توازن المعادن في الجسم، وتحديدا مستوى الزنك، الذي إن خرج مستواه عن الحالة الجيدة ستنتج أعراض مثل قشرة فروة الرأس، والشعر الباهت.

سمك السلمون، والحبوب، والفطر هي مصادر مهمة من فيتامين D، كما هو ضوء الشمس الطبيعي.

– فيتامين أ

مهم لتعزيز بيئة صحية للشعر وترطيب فروة الرأس، ومنع جفاف الشعر، والحفاظ على قشرة الرأس، وتنظيم حمض الريتينويك في بصيلات الشعر، والذي إن كثر سيؤدي إلى فقدان الشعر.

يستمد فيتامين A بشكل رئيسي من الرتينوئيدات، والتي توجد في حبوب الفاصولياء والكبد، والبيض، والكاروتينات، وفي الفواكه والخضروات مثل السبانخ، والجزر الحلو، والمانجو. وفيتامين A هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لا نستطيع العيش بدونها.

– فيتامين سي

يساعد فيتامين C على بناء الكولاجين، مما يحفز إطالة بصيلات الشعر، ويساعد على تفكيك عنصر الحديد، وهو عنصر أساسي للحصول على الشعر الطويل والقوي.

يمكن الحصول على فيتامين C من الفواكه الحمضيات، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل، وكلها تحتوي على تركيزات عالية من C.

4- فيتامين إي

يعمل على تحفيز التوسع في الشعيرات الدموية وتعزيز إمدادات الدم القوية، وهذا يعني أنه يساعد على تعزيز فروة الرأس الصحية، والتي تؤسس لشعر طويل ناعم. العديد من مستحضرات العناية بالشعر تحتوي على شكل من أشكال هذا الفيتامين لتعزيز اللمعان والنعومة.

يجب تنظيم الكمية التي تحصل عليها من هذا الفيتامين، إذ أن فيتامين E هو مميِّع الطبيعي، والجرعة الزائدة يمكن أن تسبب مشاكل نزيف، يمكن الحصول عليه من اللوز والكيوي والبابايا، بذور عباد الشمس، واللفت، والسبانخ.

5- فيتامين هـ

يتكون هذا الفيتامين من مجموعة فيتامين B المركبة مع غيرها من الفيتامينات مثل النياسين وكوبالامين. ويسمى فيتامين H فيتامين B7 أيضا والإنزيم المساعد R.

ربطت الابحاث بين نقص البيوتين والثعلبة، أو فقدان الشعر، كما أنه يعتبر فيتامين مهم للمساعدة في تقوية الشعر والأظافر، إذ وجد في طن من منتجات التجميل. يتم الحصول عليه من الأطعمة الشائعة مثل الأفوكادو، البيض، المكسرات، والبقوليات، وكلها تساعد على إعطاء شعرك لمعانا صحيا.