الرئيسية / سلايد شو / إحذروا السكر المخفي في هذه الأطعمة خلال العيد
احذر

إحذروا السكر المخفي في هذه الأطعمة خلال العيد

ما لا نعرفه أن كثيرا من الأطعمة التي نتناولها تخفي كمية كبيرة وغير متوقعة من السكر، خاصة في عطلة العيد حيث نمضي معظم الوقت خارج المنزل وتناول الطعام إما في المطاعم أو خلال مأدبة عند العائلة أو الأصدقاء.

إليك بعض الأطعمة التي يجب عليك توخي الحذر عند تناولها خلال عطلة العيد:

المزيد: بدائل تخفف من الإفراط في استخدام الملح والسكر

– الزبادي: على الرغم من كونه من الأطعمة الصحية للغاية، إلا أنَ المحلَى منه يحتوي على سكر أكثر مما نجده في قطعة من الشوكولاته. لذا إن كنت ستتناولين الزبادي خلال الفطور أو بعد الغداء أو العشاء كتحلية، إحرصي على تناول الزبادي العادي وتحليته بالفواكه الطبيعية فقط.

– الكاتشب: من منا لا يحب الكاتشب خاصة مع البطاطا المقلية والأطعمة المقلية؟ لكن لمن تبحث عن اللياقة، لا ننصحها بتناول الكاتشب نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر. والأفضل اللجوء لصلصة طماطم خفيفة كالتي يتم تحضيرها في المنزل.

– الخبز الكامل: على الرغم من صيته الحسن كبديل صحي للخبز الأبيض، إلا أن الخبز الكامل يخفي بعض السكر في داخله، حسبما حذّر خبير التغذية مارك هيمان، معلنا أن تناول شريحتين من الخبز يعادل إضافة ملعقتي سكر إلى الطعام. وبهذا يكون الخبز الأبيض والخبز الكامل مشتركان في سمة واحدة، أن كلاهما يحتويان على السكر.

– رقائق الذرة: لذيذة الطعم خاصة مع الحليب أو الزبادي كوجبة على الفطور أو كوجبة خفيفة، لكن لمن لا يعرف فهذه الحبوب لا تخلو من السكر أيضا. إذ أن مائة غرام من رقائق الذرة تحتوي على ما يقارب 37 غراما من السكر. لذا من الأفضل التخفيف من استهلاكه.

– الصلصة: أخطر ما يمكن تناوله هي الصلصات لاحتوائها على نسبة عالية من السكر. لذا يُفضل التقليل منها ما أمكن.

– النقانق: هي من الوجبات السريعة المحبَبة عند الجميع لكنها تحتوي أيضا على نسبة كبيرة من السكر إضافة إلى الدهون. لذا ننصحك بالإبتعاد عنها خلال العيد.

– الأغذية الخالية من الدسم: هي منتجات تُسوق بغرض التخسيس، لكنها تحتوي على السكر أكثر من المعتاد والهدف من ذلك إعطاؤها طعما حلوا.

– الكرنب الأحمر: له فوائد كثيرة على الصحة لكنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، خاصة الكرنب المخلَل. إن كنت تريدين الإستمتاع بطعم الكرنب، الأفضل أن تعديه بنفسك.

– التفاح: الأفضل تناوله كاملا وليس على شكل عصير، إذ أن كوبا واحدا من عصير التفاح يحوي ما يقارب ثماني مكعبات سكر.

– العسل: فيه الكثير من الفيتامينات والأنزيمات المفيدة للجسم، لكنه للأسف يحتوي أيضا على السكر، إذ أن خمسمائة غرام من العسل تحتوي على 133 مكعبا من السكر