الرئيسية / سلايد شو / 10 نصائح تبعد عنك شبح “السرطان”
كيفية_الوقاية_من_السرطان

10 نصائح تبعد عنك شبح “السرطان”

تؤكد الدراسات الحديثة أن الحل الأمثل لداء السرطان يكمن في الوقاية منه، وذلك بالابتعاد عن الأشياء التي تدفع الجسم إلى الإصابة بالأورام الخبيثة.

فيما يلي نصائح وقائية من شبح السرطان:

المزيد: أول منتج من “أجنة بشرية” لمعالجة السرطان والشلل

1- وزنكم يجب أن يكون صحيا:
زيادة الوزن من بين أكثر الأسباب التي تقود جسم الإنسان إلى الإصابة بالسرطان، خصوصا سرطان الأمعاء، الثدي، الكبد، والبروستاتا، وتبين البحوث أن سدس حالات السرطان في بريطانيا سنويا يمكن تفاديها لو تمتع الناس بوزن صحي.

2- مارسوا الرياضة دوما:
ممارسة الرياضة لها قدرة كبيرة على تحسين صحة الإنسان، خصوصا القلب والرئتين، فهي تؤثر على هذين العضوين بشكل ايجابي، وأظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة تقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الأمعاء والثدي والرحم.
وذكر العلماء أن واحدة من تسع حالات من سرطان الثدي والأمعاء يمكن تفاديها من خلال ممارسة الرياضة بشكل يومي.

3- أقلعوا عن التدخين:
التدخين من بين أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الأمراض في جسم الإنسان، والإقلاع عنه أمر أساسي للوقاية من الإصابة بالسرطان، فالدراسات أكدت أن التدخين هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة في بريطانيا من خلال الإصابة بسرطان الرئة.

4- ابتعدوا عن المشروبات الكحولية
الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يصيب الإنسان بأنواع كثيرة من السرطان، منها سرطان الحلق، المريء، الفم، الكبد، الأمعاء والثدي، فالخبراء ينصحون بتفادي شرب الكحول قدر الإمكان، ويؤكدون أن هذه المشروبات تدمر الشفرة الوراثية للإنسان وهو السبب الرئيسي الذي يصيب الإنسان بأنواع كثيرة من السرطان.

5- تناولوا الخضراوات:
النظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والبقوليات يقلل من خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان، من بينها سرطان الفم، الحنجرة، المريء، المعدة، الرئة، فهي تحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وعلاوة على ذلك فالخضروات والفواكه والبقوليات تحتوي القليل من السعرات الحرارية وبالتالي تساعد الناس في المحافظة على وزن صحي.

6- قللوا من ملح الطعام:
العلماء يؤكدون أن ملح الطعام يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، موضحين أن “كلوريد الصوديوم” يدمر البطانة الداخلية للمعدة، بالإضافة إلى أنه يرفع ضغط الدم، وأكدت الدراسات أن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية صغيرة من الملح وهي أقل من 6 غرام يومياً.

7- للأمهات: أرضعن أولادكن طبيعياً:
تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على خسارة الوزن الناتج عن الحمل والولادة بسرعة، وبالتالي يخفف من الإصابة بمرض سرطان الثدي، كما أن الهرمونات المصاحبة للرضاعة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

8- لامشروبات غازية و لاوجبات سريعة
أكدت البحوث أن تناول الشخص الكثير من السعرات الحرارية يؤدي بشكل مباشر إلى السمنة، التي تقود بدورها إلى رفع خطر الإصابة بالسرطان، والأكيد أن أكثر الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية هي الأطعمة السريعة، والمشروبات الغازية، وينصح الخبراء بعدم شرب أكثر من كوب عصير فاكهة طبيعي في اليوم لأنه يحتوي على الكثير من السكر، كما يوصي الخبراء بعدم وضع السكر في الشاي والقهوة.

9- ابتعدوا عن اللحوم المصنعة:
اللحوم المصنعة هي مخزن رئيسي للملح الذي يؤدي الإكثار منه إلى الإصابة بالسرطان، وأكد الباحثون أن تناول الكثير من هذه اللحوم يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء لأن المركب الذي يعطي اللحوم المصنعة لونها الأحمر يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء.
الأطباء ينصحون بعدم تناول أكثر من 500 غرام من اللحم الاحمر في الأسبوع.

10 – لا تعتمدوا على حبوب الفيتامينات:
أكدت الدراسات أن تناول أقراص الفيتامينات والمعادن بجرعات كبيرة بالنسبة لعدد معين من الناس يضر بالصحة، وينصح الخبراء دوماً بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بدلا من تناول المكملات الغذائية، وهذا ما سيجعل أجسامهم جداراً منيعاً أمام الإصابة بالسرطان.