الرئيسية / عالم المرأة / احذري اكثر الامراض شيوعا بين النساء
4e8d9259f08d5f347ea95c61fdaf3c46

احذري اكثر الامراض شيوعا بين النساء

قد تكون فكرة سديدة أن تلقي نظرة على المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء والشائعة بينهنّ كي تحمي نفسك من جهة وتتبيّني من جهة أخرى ما هي الاخطار التي قد تكون محدقة بك. 

– تكيّس المبايض: 

وهي مشكلة شائعة بين النساء العربيات على حدّ سواء، لم تعرف أسبابها الحقيقية ولكنّها توضع في خانة الأمراض الوراثية، وتسبب عدم انتظام في الهرمونات، فتزداد لدى المرأة التي تعاني من الأكياس على المبيض هرمونات التوستيستيرون أو الهرمونات الذكورية ما يُترجم نموّاً في شعر الوجه، انقطاع أو اضطرابات في الدورة الشهرية، زيادة في الوزن، اكتئاب وغيرها… ولكن لحسن الحظّ، هذه المشكلة يمكن حلّها من خلال الأدوية، يكفي أن تزوري طبيبك في حال لاحظت واحدة من العوارض. 

– السكري النوع الثاني: 

مع ازدياد الضغوطات النفسية والمهنية واليومية واللجوء الى الطعام الجاهز، والاكثار من الحلويات والابتعاد كلياً عن الرياضة والحركة كلّها أسباب قد تصل بك ككثير من النساء الى الاصابة بمرض السكّري. وأبرز عوارضه، التعب الدائم، الجوع غير المبرر، العطش غير المبرر، التبوّل… ايّأك ألا تعالجي هذه المشكلة لئلا تصل بك الى مشاكل في الكليتين والقلب. 

– مشاكل في الخصوبة:

كما تلاحظين تكثر مشاكل الخصوبة في الآونة الأخيرة بين النساء والمشكلة الأساسية التي أحيانا لا نأخذها بعين الاعتبار هي الضغط النفسي إضافةً الى زيادة الوزن، السكري وتكيّس المبايض… ولا يمكنك أن تستهيني أبداً بالتلوّث الذي تتنشّقينه يومياً والعادات الصحية غير السليمة على غرار التدخين والسهر. 

– اضطرابات الأكل:

لسنا بعد على بينة من اضطرابات الاكل وهي الأنوركسيا، البوليميا وتناول الأكل بشراهة ولكنّها للأسف منتشرة كثيرا بين النساء إمّا نلجأ الى الطعام أو نكرهه وكلّها مشاكل واضطرابات تصل بنا الى الاكتئاب وتسيء الينا فيزيولوجيا ونفسيا.