الرئيسية / عالم المرأة / أغذية صحية لمرضى ارتفاع الضغط
eb5c20341fb0d56f03f7eff0a4870175

أغذية صحية لمرضى ارتفاع الضغط

 

الحمية الغذائية لا تعني الحرمان ، بل هي نظام غذائي يناسب الحالة المرضية التي يعاني منها المريض، وفيما يلي بعض النصائح من رابطة القلب الأمريكية لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني:

وازن ما بين حجم الوجبات التي تتناولها والنشاط البدني الذي تقوم به للحفاظ على وزن صحي . 

تناول وجبات غنية بالخضار والفاكهة.

إختر الحبوب غير المقشورة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية. 

تناول وجبة أسماك مرتية في الأسبوع . 

تناول أطعمة خالية من الدهون أو بنسبة 1% وألبان قليلة الدسم. 

تجنب المشروبات التي يضاف إليها السكر.

إختر وحضر المأكولات التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الملح أو دون ملح.

معلومات حول الملح

كلما ضاعفت مقدار الملح الذي تتناوله كلما تشكلت إحتمالات للإصابة بارتفاع ضغط الدم . ولذلك ينبغي التخفيف من تناول الملح في الطعام حتى ينخفض ضغط دمك . وعلى العموم ، هنا فوائد أكبر من وراء تخفيف تناول الملح للطاعنين في السن على نحو خاص، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم والسكري أو المصابين بأمراض الكلي.

وتوصي رابطة القلب الأمريكية بتناول أقل من نصف ملعقة شاي من الملح في اليوم. ونظرا لأن المعلومات المرفقة بالمأكولات تبين حجم الملح بالمليغرام من الصوديوم، لك ينبغي معرفة أن ملعقة الشاي الصغيرة تساوي 2300 ملليغرام من الصوديوم .

قد يبدو أن ذلك كثيرا جدا، ولكن ذلك ليس صحيحا. وعلى سبيل المثال فإن أنواعا كثيرة من الشوربات المعدة سلفا تحتوي على 650 ملليغرام من الصوديوم لكل وجبة، وتحتوي معظم معلبات الحساء على كمية مضاعفة لشخصين .

تناول علبة حساء عند الغداء وستكون قد استهلكت نسبة أكبر من نصب الكمية المقترح تناولها يوميا من الصوديوم. ويفضل قراءة المعلومات المدونة على المعلبات قبل استخدامها. وقد تدهش إزاء حجم الملح الموجود في الأغذية الشائعة مثل الكاتش آب . فإذا كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم من الأفضل تجنب المأكولات التي تحتوي على أكثر من 150 ملليغرام من الملح للوجبة الواحدة.