الرئيسية / دولي / علاوي: إيران تصادر حقوق العراقيين بغطاء أمريكي
alawi

علاوي: إيران تصادر حقوق العراقيين بغطاء أمريكي

أكد نائب رئيس الجمهورية السابق رئيس الوزراء السابق رئيس “ائتلاف الوطنية” في البرلمان العراقي إياد علاوي، على ان لإيران الدور الأكبر في العراق، وهي من تضع الخطوط الحمراء، مبرزا أن الولايات المتحدة اصطفت معها، وبالتالي ما تريدانه يحصل، ومعتبراً أن هذه مصادرة لحق الشعب العراقي وأن تدخّل إيران صار اليوم مشرعناً بغطاء أمريكي.

وأوضح علاوي في حوار أجرته معه صحيفة “الراي” الكويتية اليوم الأحد، أن الفساد الاداري، والتعدي على الدستور العراقي هو من أوصل العراق لهذه الوضعية، لما وصلت البلاد الى هذه الحال، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لا يقوم بإصلاحات بل بتقشف وأن هناك التفافاً على مطالب المتظاهرين.

وكشف عن الدور الذي تلعبه إيران في العراق، وقال “لإيران الدور الأكبر في العراق، وهي من تضع الخطوط الحمراء، واصطفت معها الولايات المتحدة، وبالتالي ما تريدانه يحصل، هذه مصادرة لحق الشعب العراقي، وهذا تدخّل واضح لإيران، صار اليوم مشرعناً بغطاء أمريكي”.

واعتبر علاوي أن الحكم في العراق ضعيف ومهلهل وغير قادر على إنجاز أي أمر، والفساد المالي مستمر، ويحتمي بسياسات محصنة. مضيفا ان داعش يساهم في القرار السياسي العراقي، وكذلك كردستان والأزمة الاقتصادية وإيران وأمريكا، وأنه هناك فوضى سببها تصارع الأضداد من داخل التحالفات الشيعية والسنّية.