الرئيسية / دولي / أوباما يحذر إسرائيل من فشل الاتفاق النووي
version4_32015239053

أوباما يحذر إسرائيل من فشل الاتفاق النووي

يرتقب أن يلقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابا اليوم الأربعاء، وحسب مسؤول دبلوماسي في البيت الأبيض، إن أوباما سيتحدث في خطابه أمام الجامعة الأميركية في واشنطن أن النقاش الجاري في الكونغرس حول الاتفاق الذي أبرمته إيران مع الدول الست الكبرى في فيينا في 14 يوليوز هو “أهم” نقاش يجريه المشرعون الأميركيون منذ صوتوا في 2002 لصالح قرار سلفه جورج دبليو بوش غزو العراق.

للمزيد: أوباما : الإتفاق النووي سيقطع الطريق على إيران لامتلاك سلاح نووي
وسبق لأوباما وأن قال مرارا إن ذلك التصويت كان خطأ فادحا جر الولايات المتحدة إلى حرب دموية وعبثية استمرت ثماني سنوات.
وأوضح المسؤول أن أوباما “سيشير إلى أن نفس الأشخاص الذين دعموا حرب العراق يعارضون اليوم (حلا) دبلوماسيا مع إيران، وأن تفويت هذه الفرصة سيكون خطأ تاريخيا”.
وسبق لأوباما وأن أكد مرارا أن البديل عن الاتفاق الحالي مع إيران هو عمل عسكري ضدها، الأمر الذي ندد بها معارضو الرئيس مؤكدين أن هذه المعادلة غير صحيحة وأن البديل عن الاتفاق الحالي مع إيران هو اتفاق أفضل معها.
وعلى صعيد آخر حذر أوباما نتنياهو أكبر معارض للاتفاق من أن فشله سيكون وبالا على إسرائيل، وقال إن “رفض الكونغرس الاتفاق النووي مع إيران يعني الحرب على إيران، وبالتالي تعرض إسرائيل للصواريخ من قبل حزب الله”، مشددًا على أن “إسرائيل هي التي ستدفع ثمن الحرب على إيران”.

للمزيد:الكونغرس يتسلم نص الاتفاق النووي مع إيران للتصويت عليه
وسيصوت الكونغرس الأميركي قبل 17شتنبر على مشروع قرار يرفض الاتفاق النووي الذي وقعته الولايات المتحدة والقوى الكبرى مع طهران. ومن شأن تبني قرار مماثل أن يمنع أوباما من تعليق العقوبات الأميركية بحق إيران بحسب ما ينص عليه الاتفاق.
ويشكل الجمهوريون غالبية في مجلسي الشيوخ والنواب، ويبدو أن تبني هذا القرار مضمون في مرحلة أولى. لكن أوباما سيلجأ عندها إلى الفيتو، ولتجاوز ذلك على أعضاء المجلسين أن يصوتوا مجددا ويتبنوا القرار بغالبية الثلثين، وهو سقف يصعب تأمينه مع وقوف معظم الديموقراطيين إلى جانب الرئيس.