اوباما في أديس ابابا: الفساد في إفريقيا يبتلع مليارات الدولارات

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي29 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
اوباما في أديس ابابا: الفساد في إفريقيا يبتلع مليارات الدولارات

أعرب الرئيس الأمريكيباراك أوباما وقوفه بجانب إفريقيا لمكافحة الإرهاب وإنهاء النزاعات، ودعا أمس في كلمة ألقاها بمناسبة حضوره في مقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، كما حث أوباما العالم إلى تغيير “نظرته إلى إفريقيا” والأخذ بـ”التطور التاريخي” الذي أنجز والتخلي عن الصور المسبقة عن قارة تعاني من الفقر والحرب. وقال: “بينما تشهد إفريقيا تحوّلات، دعوت العالم إلى تغيير نظرته لإفريقيا”.

للمزيد:أوباما يستغل زيارته لكينيا للمطالبة بتحقيق المثلية الجنسية
من جهة أخرى دعا أوباما في كلمته إفريقيا إلى القضاء على “سرطان الفساد” وتبني مبادئ الديموقراطية لضمان تقدمها.

واضاف أن “الفساد موجود في كل مكان في العالم” لكنه “في إفريقيا يبتلع مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهي أموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس”.

للمزيد: الحضور الإفريقي في استراتيجيات الدول العربية: الواقع والتحديات والآفاق

ووعد بالمناسبة واعدًا بأن تلتزم الولايات المتحدة بمساعدة الحكومات الإفريقية المصمّمة على مكافحة أوساط المال غير المشروع على اتخاذ إجراءات وتشجيع الحكم الرشيد والشفافية ودولة القانون..
ودعا أوباما بعد محادثات مع ديسيلين الذي فاز حزبه الحاكم في الانتخابات قبل شهرين بنسبة 100%، إثيوبيا التي تشهد نموًا اقتصاديًا قويًا إلى تحسين أدائها في مجال حقوق الإنسان.

وقال أوباما “أعتقد أنه ما زال هناك عمل يجب القيام به. وهناك بعض المبادئ التي يجب الإلتزام بها. لا أحد يشكك في التزامنا إلى جانب دول كبيرة قد نكون على خلاف معها حول هذه المسائل.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق