الرئيسية / دولي / أوباما : الإتفاق النووي سيقطع الطريق على إيران لامتلاك سلاح نووي
1

أوباما : الإتفاق النووي سيقطع الطريق على إيران لامتلاك سلاح نووي

كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما أن القوى الغربية تمكنت من قطع الطريق على إنتاج إيران للسلاح النووي، وإمكانية إنتاج طهران لليورانيوم المخصب بدرجة عالية الذي يعد ضروريا لإنتاج القنبلة النووية، معتبرا أن عدم التوصل لاتفاق يعني فرصة أكبر لمزيد من الحروب في الشرق الأوسط.

وأضاف أوباما أن الدول الغربية توصلت إلى اتفاق مع حول برنامجها النووي المثير للجدل، مشيرا إلى أن أميركا تفاوضت من حيث القوة والمبدأ حول هذا الاتفاق، الذي سيتأكد العالم من خلاله أن طهران لن تتمكن من امتلاك سلاح نووي.

في المقابل، هدد الرئيس الأميركي باستخدام حق النقض “الفيتو” ضد أي تشريع يمنع تنفيذ الاتفاق النووي، في إشارة إلى توجه داخل الكونغرس الأميركي إلى الاعتراض على الاتفاق في ظل جلسة منتظرة للتصويت عليه.

من جهة أخرى، أوضح  أوباما على أن الاتفاق لا يعني انتهاء كافة الخلافات مع إيران، فضلاً عن أن الغرب سيبقي على العقوبات المتعلقة بدعم طهران للإرهاب.

وجدير بالذكر أنه للمرة الثانية منذ 36 سنة، بث التلفزيون الإيراني الحكومي إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما مباشرة حول الاتفاق النووي، في طهران، فحس ما أوردته (أ ف ب) فالبلدان قطعا علاقاتهما الدبلوماسية بعد الثورة الإسلامية في إيران في 1979.