الرئيسية / دولي / نتنياهو ينتقد المواقف الأوروبية المناهضة للاستيطان
6faf95a407946923d692f4ddda792716

نتنياهو ينتقد المواقف الأوروبية المناهضة للاستيطان

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ما أسماه “نفاق” الاتحاد الأوروبي بشأن توسيع المستوطنات الإسرائيلية، بعد أن استدعت عدة دول أوروبية، الخميس، سفراء إسرائيل للاحتجاج على استمرار البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.
وتساءل نتانياهو أمام مراسلي الصحافة الأجنبية: “هذا نفاق. الاتحاد الأوروبي يستدعي السفراء بسبب بناء بعض المنازل؟ متى استدعى الاتحاد الأوروبي سفراء فلسطينيين على خلفية الدعوات إلى تدمير إسرائيل؟”.
وأضاف: “حان الوقت لوضع حد لهذا النفاق. إن سياسة الكيل بمكيالين لا تساعد في (تحقيق) السلام. أعتقد أن هذا الأمر يؤخره”.
وأعلنت تل أبيب أخيرا بناء 1800 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، بعد أيام فقط من مغادرة وزير الخارجية الأميركي جون كيري المنطقة في إطار محاولاته الحثيثة منذ يوليو للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
واستدعت لندن وروما وباريس، الخميس، سفراء إسرائيل لديها “تعبيرا عن الاحتجاج” على ما أعلنته الحكومة الإسرائيلية من مشاريع استيطانية، وفق ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور.
كذلك، أعلنت متحدثة باسم الخارجية الإسبانية أنه تم استدعاء السفير الإسرائيلي في مدريد على أن يقوم بذلك الجمعة.

يذكر أن مواقف الاتحاد الأوروبي، ودوله المختلفة تجاه الاستيطان تتزايد حدة يوما بعد آخر، بعد أن انفلت النشاط الاستيطاني الإسرائيلي من عقاله مع الحكومة اليمينية المتطرفة التي يقودها زعيم الليكود بنيامين نتنياهو. مواقف وصلت حد مقاطعة جميع البضائع المصنعة في المستوطنات، والتي تدر على موازناتها ملايين الدولارات سنويا.